مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة
Volume 7, Numéro 1, Pages 205-222
2022-03-31

أثر أبعاد جودة الخدمات الإلكترونية على سلوك المستهلك وفق نموذج Aida - دراسة ميدانية ببريد الجزائر-

الكاتب : هبال عبدالمالك . براهيمي عبدالرزاق .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر أبعاد جودة الخدمات الالكترونية المقدمة من طرف مؤسسة بريد الجزائر على سلوك المستهلك وفق مراحل نموذج AIDA، وقد تم اختبار علاقة التأثير على عينة حجمها 174 زبون، وبعد تحليل البيانات بواسطة الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS.22 أظهرت النتائج أن إجابات عينة البحث حول جودة الخدمات الالكترونية في المؤسسة محل الدراسة كانت درجة موافق، كما بينت النتائج أن نموذج AIDA يفسر بدرجة موافق من وجهة نظر عينة البحث سلوكهم كمستهلكين في حصولهم على حاجاتهم من الخدمات الالكترونية المقدمة من المؤسسة محل الدراسة، وفي الأخير توصلت الدراسة إلى وجود علاقة تأثير دالة إحصائيا بين جودة أبعاد الخدمات الالكترونية وسلوك المستهلك وفق نموذج AIDA في مؤسسة بريد الجزائر. كلمات مفتاحية: جودة الخدمة الالكترونية، نموذج AIDA، مؤسسة بريد الجزائر. Abstract: The study aimed to know the impact of the dimensions of the quality of electronic services provided by the Algeria Post on consumer behavior according to the stages of a model AIDA The effect relationship was tested On a sample size of 174 clients, after analyzing the data by the statistical package for the social sciences SPSS.22 The results showed that the answers of the research sample about the quality of electronic services in the institution under study were a degree of agreement, and the results showed that the model AIDA Explains to an agreeable degree from the point of view of the research sample their behavior as consumers in obtaining their needs from electronic services provided by the institution under study, and in the end the study found a statistically significant effect relationship between the quality of the dimensions of electronic services and consumer behavior according to a model AIDA In Algeria Postal Corporation.

الكلمات المفتاحية

جودة الخدمة الالكترونية ; نموذج AIDA ; مؤسسة بريد الجزائر