مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 12, Numéro 4, Pages 285-303
2023-12-15

الأبعادُ التّداوليّةُ للعلامات اللّسانيَّةِ في الخطابِ الإشهاريِّ السّياحيِّ The Pragmatic Dimensions Of Linguistic Signs In Tourism Advertising Discourse

الكاتب : دباش سمية . بوجملين لبوخ .

الملخص

تأتي هذه الورقة البحثيّة لمقاربة الخطاب الإشهاريِّ السيّاحيِّ من منظور تداوليّ، فباعتبار التّداوليات تبدأ من حيث ينتهي علم الدّلالة في تناولها للمعنى، سيفتح ذلك للمحلّل مجالًا أوسع لتقصّي القصد في هذا النّوع من الخطابات وبيانِ ما ينجزُ باللّغة في الوقائع الإشهاريّة، وسيفيد أيضًا في معرفة الطّرائق التي بها أحال المشهّر إلى السّياحة في خطابه اللّسانيّ، خاصّة وأنّ الإشهار لا شيء سوى عملٍ إنسانيٍّ يتمُّ إنجازه باللّغة، ومن هذه الفرضيّة سننظر إليه بعدّه فعلًا كلاميًا كليًا ومركّبًا من سلسلة من الأفعال الصّغرى. Abstract : This paper attempts to tackle the subject of tourism advertising discourse from a Pragmatic perspective. Since the term Pragmatics begins where Semantics end, this could possibly allow for analyses with broader scopes that could unveil the true intent behind such types of discourse. It is greatly beneficial to understand the ways through which the advertiser dealt with tourism in his linguistic discourse, especially that advertising is nothing more than a human act that is conducted via language. Based on that hypothesis, we examine the advertising as a larger speech act that is composed of a series of minor speech acts.

الكلمات المفتاحية

خطاب إشهاري؛ سياحة؛ وسيط تلفزي؛ علامات لسانية؛ تداوليات. ; Advertising discourse; Tourism; Television; Linguistic Signs; Pragmatics.