مجلة الإبتكار والتسويق
Volume 3, Numéro 1, Pages 31-48
2016-01-15

تحليل العلاقة التلازمية بين التسويق بالعلاقات وإدارة معرفة الزبون "دراسة حالة شركة الاتصالات اوريدوooredoo ""

الكاتب : بوسالم بوبكر . بوعكاز هاجر .

الملخص

تسعى هذه الورقة البحثية إلى التعرّف على تأثير تطبيق التسويق بالعلاقات في تعزيز إدارة معرفة الزبون من خلال دراسة حالة عينة من المدراء والعاملين في شركة الاتصالات "اوريدو"، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة لغرض جمع البيانات من العينة، وبلغ تعدادها (75) مفردة، وتم استرجاع (68) مفردة أُخضعت للتحليل باستخدام برنامج (19SPSS)، اعتمادا على المتوسطات الحسابية وأنموذج الانحدار وغيرها من الأساليب الإحصائية، وتمثلت أھم استنتاجات الدراسة في وجود علاقة ارتباط وأثر بین متطلبات التسويق بالعلاقات وإدارة معرفة الزبون، وتوصل البحث إلى جملة من التوصیات ركزت على دور التسويق بالعلاقات في تعزيز إدارة معرفة الزبون. الكلمات المفتاحية: التسويق بالعلاقات، إدارة معرفة الزبون، توفر قاعدة معلوماتية للعملاء، أساليب الاتصال بالعملاء، التسويق الداخلي. The aim of this study was to recognize the impact of relationship marketing, on the enhancement of a customer knowledge management through a case study on a sample of directors and employees in Ooredoo communication company, and to achieve the above objectives, questionnaire was developed and distributed to a sample consists (68) subjects and then statistical technique such as (mean, standard deviation, regression) were used to analyze the data. the study has reached that relationship marketing have significant effects on the enhancement of a customer knowledge management. According to this it is recommended that: Special interest must be given to build personal relationship with the customer of the organization and these dealing with it within mutual effective personal relationships.

الكلمات المفتاحية

التسويق بالعلاقات، إدارة معرفة الزبون، توفر قاعدة معلوماتية للعملاء، أساليب الاتصال بالعملاء، التسويق الداخلي. relationship marketing, customer knowledge management, customers database, customers communication methods, internal Marketing.