تنمية الموارد البشرية
Volume 17, Numéro 2, Pages 592-616
2022-06-12

ولاء الزبون البعد الاستراتيجي المستهدف من التسويق بالعلاقات: دراسة استكشافية لشركات الاتصالات المتعاملة بالهاتف النقال في الجزائر

الكاتب : ديقش سمية .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر التسويق بالعلاقات على ولاء زبائن شركات الاتصالات المتعاملة بالهاتف النقال في الجزائر؛ موبيليس، جازي، أوريدو، حيث تم تصميم إستبيان للحصول على المعلومات اللازمة من عينة شملت 102مستجوبا، وتم معالجة البيانات واختبار الفرضيات بالاستعانة بالبرنامج الاحصائي SPSS. من خلال النتائج تبين وجود اختلاف في تقييم مستوى تطبيق التسويق بالعلاقات تبعا لاختلاف شركة التعامل. ووجود أثر ذو دلالة إحصائية لتطبيق التسويق بالعلاقات على ولاء زبائن الشركات محل الدراسة. This research aims to study the impact of relationship marketing on the Customers loyalty of telecom companies operating in the mobile phone in Algeria. where a questionnaire was designed to obtain the necessary information from a sample that included 102 respondents, and the data were processed and hypotheses tested with the help of the SPSS statistical program. Through the results, it was found to the difference in assessing the level of application of relationship marketing according to the difference in the dealing company. And the existence of a statistically significant effect of applying relationship marketing on the Customers loyalty of the companies under study.

الكلمات المفتاحية

تسويق العلاقات ; ولاء الزبائن ; شركات الاتصالات ; هاتف نقال ; الجزائر