مجلة الإبداع
Volume 11, Numéro 1, Pages 500-515
2021-06-30

تأثير إدارة معرفة الزبون الالكترونية على النمط الادراكي للزبون -دراسة حالة مؤسسة الاتصالات الخلوية موبليس-

الكاتب : أكجوت هاجر . بوكدرون يوسف .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير إدارة معرفة الزبون الالكترونية على مستوى النمط الادراكي للزبون، ولأجل تحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم قائمة استقصاء وتوزيعها على عينة غير عشوائية من زبائن مؤسسة الاتصالات موبليس البالغ عددهم 403 متعامل، وقد تم استخدام عددا من الأساليب الإحصائية ومعالجتها ببرنامج (SPSS ver. 23) وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى المعنوي (α≤ 0.05) للمتغير المستقل والتابع، عليه يجب على المؤسسة اهتمام بإدارة معرفة الزبون الالكترونية لكسب زبائنها. This study aims to identify the impact of electronic customer knowledge management on the level of customer's perceptual pattern, to achieve that, a survey list was distributed to a non-random sample of 403 Mobilis customers. (SPSS-v.23) program was used to process a variety of statistical methods. The study found that there is a statistically significant effect at the level of significance (α≤ 0.05) for the independent and dependent variable. Therefore, to attract clients, the institution should focus on electronic customer information management.

الكلمات المفتاحية

إدارة المعرفة الالكترونية حول الزبون، إدارة المعرفة الالكترونية من الزبون؛ إدارة المعرفة الالكترونية للزبون، توفير المعلومات للزبون.