مجلة نماء للإقتصاد والتجارة
Volume 6, Numéro 2, Pages 301-324
2022-12-31

مساهمة متطلبات إدارة معرفة الزبون في نجاح تطبيق أبعاد معرفة الزبون في البنوك الجزائرية

الكاتب : بولودان نجاح .

الملخص

تسعى هذه الدراسة الى تسليط الضوء على مدى اهتمام البنوك في الجزائر بتطبيق إدارة معرفة الزبون من خلال اعتماد الأبعاد الأربعة من: معرفة حول الزبون ومعرفة للزبون، والمعرفة من الزبون وأخيرا المعرفة من الزبون للزبون، وحتى تتمكن من إدارة هذه الابعاد بفاعلية لابد من وتوفير المتطلبات الأساسية لنجاح تطبيقها والمتمثلة في الثقافة التنظيمية، التعاون الوظيفي الداخلي، الأنظمة الادارية الداعمة، التعاون مع الزبائن، الأنظمة التكنولوجية الداعمة. ولأجل تحقيق هذا الهدف قمنا بتحليل أثر متطلبات إدارة معرفة الزبون الخمسة على تطبيق الأبعاد الأربعة لإدارة معرفة الزبون في البنوك الجزائرية من خلال دراسة استطلاعية تمثلت في توزيع 400 استبيان على الموظفين العاملين فيها. وخلصت الدراسة أن البنوك تهتم بتطبيق إدارة معرفة الزبون، كما انها تحرص على تبني المتطلبات الأساسية لتطبيقه لكن بدرجات متفاوتة، كما توصلنا الى ووجود علاقة تأثير إيجابية بين متطلبات إدارة معرفة الزبون وأبعاد معرفة الزبون.

الكلمات المفتاحية

إدارة المعرفة، أبعاد معرفة الزبون، متطلبات إدارة معرفة الزبون.