الأسرة والمجتمع
Volume 11, Numéro 1, Pages 269-291
2023-07-31

الفراغ الثقافي في الممارسات التعليمية بين غايات الأبناء وتوجيه الأولياء

الكاتب : بن العلمي سليم . راس مال عبد العزيز .

الملخص

إن التعثرات التي يعرفها الحقل التعليمي في الجزائر، والتي تحول دون مردود فعّال وبارز لمخرجات الممارسة التعليمية على الفرد والمجتمع ، قد تدعونا إلى الإجابة بموضوعية على سؤال: لماذا يدرس الناس، ولماذا يتعلمون ؟ يمكننا من خلالها الوقوف على مدى وعي الناس بالغايات الحضارية للممارسة التعليمية، فقد نتّفق على أهمية العلم كضرورة حضارية ودور التعليم في صناعة الإنسان والنهوض بالمجتمعات، غير أننا سنختلف في تحديدنا لمعايير الفاعليّة في ممارساتنا التعليمية، تلك الفاعلية التي يمكنها أن تُميّزَ تقدمَ مجتمعات وتأخر أخرى عن الركب الحضاري، وبحكم المنطلقات الفكرية والثقافية التي نعتمدها في ممارساتنا، والتي يكون لها التأثير على منطق الفعل ونمط التفكير الذي نوظفه، تعمل مخرجات تلك الممارسات على تشكيل واقعنا. فعندما تكون غاياتنا في ممارسة التعليم هو نيل الشهادة أو الحصول على الوظيفة، دون تحقيق الفاعلية فيه، نكون بمثل ذلك المنطق في التفكير ، نُنتجُ فراغا ثقافيا يحول دون التقدم العلمي والحضاري. The stumbling blocks experienced by the educational field in Algeria, which prevent an effective return on the outputs of educational practice, may call us to answer objectively the question: Why do people study, and why do they learn? Through it, we can stand on the extent of people's awareness of the civilized goals of educational practice. We may agree on the importance of science as a civilized necessity, but we will differ in our definition of the criteria for effectiveness in our practices. By virtue of our intellectual and cultural starting points, which have an impact on the logic of action and the pattern of thinking that we employ, the outputs of those practices work. On shaping our reality without achieving effectiveness in it, so we will be with such logic, producing a cultural vacuum that prevents civilizational progress.

الكلمات المفتاحية

الفراغ الثقافي ; الممارسات التعليمية ; منطق الفعل ; نمط التفكير ; الفاعلية ; cultural vacuum ; Educational practices ; Logic of action ; Thinking style ; Effectiveness