مجلة التنمية البشرية
Volume 6, Numéro 2, Pages 111-127
2018-06-24

تصورات الأولياء للمشروع الدراسي للأبناء تبعا للمستوى التعليمي والاقتصادي (دراسة وصفية على عينة من الأولياء)

الكاتب : منصوري نفيسة . كبداني خديجة .

الملخص

تهدف الدراسة الوصفية إلى التعرف على تصورات الأولياء للمشروع الدراسي لأبنائهم ومدى طموحهم في تحقيق مشروعهم الخاص بتعليم أبنائهم إضافة إلى الكشف عن الفروق في تصورات الأولياء للمشروع الدراسي الخاص بالأبناء باختلاف مستواهم التعليمي والاقتصادي.طبقت الدراسة على عينة عشوائية من الأولياء قوامها (120)منهم أمهات وآباء لتلاميذ التعليم بالمستوى الثانوي، وتم توزيع على أفراد العينة استبيان تصورات الأولياء للمشروع الدراسي للأبناء المعد من قبل الباحثتين والمستخدم كأداة أساسية للدراسة.تضمن(3) محاور تمثلت في تقييم المستوى الثقافي التعليمي والاقتصادي للأولياء، التنشئة الوالدية، اتجاهات الأولياء نحو الدراسة وطموحاتهم للمشروع. كما تم الاستعانة لتحليل النتائج المستخلصة ببعض الأساليب الإحصائية. وأهم ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج: وجود مستوى مرتفع وايجابي لتصورات الأولياء للمشروع الدراسي. وجود فروق دالة إحصائيا في الدرجات الكلية لأفراد العينة على استبيان تصورات الأولياء للمشروع الدراسي للأبناء تغزى لمتغير المستوى الثقافي التعليمي للأولياء ولصالح الأولياء المتعلمين والمثقفين. وجود فروق دالة إحصائيا في الدرجات الكلية لأفراد العينة على استبيان تصورات الأولياء للمشروع الدراسي للأبناء تغزى لمتغير المستوى الاقتصادي للأولياء.

الكلمات المفتاحية

التصورات; المشروع; المشروع الدراسي; الأولياء.