مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة
Volume 8, Numéro 1, Pages 221-238
2023-06-30

زبون جديد ومحيط عمل جديد: أهمية وحدود إعادة هندسة العلاقات في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

الكاتب : ديلمي فتيحة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية إعادة هندسة العلاقة مع الزبون في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذلك من خلال تفعيل استراتيجية تسويق العلاقة، في ظل محيط جديد نتج بفعل تنامي ظاهرة العولمة وما تبعها من تغيرات في المحيط الاقتصادي وثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتغير رؤية إدارة المؤسسة للتسويق وتطور رغبات الزبون أو ظهور ما يصطلح عليه بالزبون الجديد. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت إلى أن التكيف مع المحيط الجديد يتطلب من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التشبع بثقافة السوق وترسيخ ثقافة الزبون في المؤسسة، وإعادة هندسة العلاقة معه، هذه الهندسة الجديدة تكون مشروطة أساسا بوجود قيم متبادلة بين المؤسسة والزبون . غير أن تفعيل هذا التوجه تواجهه مجموعة من الصعوبات، بعضها متعلق بالمؤسسة في حد ذاتها والبعض الأخر متعلق بالزبون . This study aimed to identify the importance of re-engineering the relationship with the customer in small and medium enterprises, by activating the relationship marketing strategy, in light of a new environment that resulted from the growing phenomenon of globalization and the subsequent changes in the economic environment, the information and communication technology revolution, and the change in the enterprise's management vision of marketing. The development of the customer's desires or the emergence of what is called the new customer. The study relied on the analytical descriptive approach, and concluded that adapting to the new environment requires small and medium enterprises to saturate the culture of the market, consolidate the culture of the customer in the entreprise, and re-engineer the relationship with him. This new engineering is mainly conditioned by the existence of mutual values between the enterprise and the customer. However, activating this approach faces a set of difficulties, some of which are related to the enterprise itself, while others are related to the customer.

الكلمات المفتاحية

محيط جديد ; زبون جديد ; علاقة مع الزبون ; تسويق العلاقة ; إعادة الهندسة ; مؤسسة صغيرة ومتوسطة