مجلة العلوم الانسانية
Volume 17, Numéro 2, Pages 455-471
2017-12-31

إدارة معرفة زبون المؤسسات الصحية

الكاتب : سمية أ حرنان . ميلود تومي .

الملخص

تعد المعرفة أهم أصل قد تمتلكه المؤسسات الصحية الحديثة، إذ يقتضي الاندماج في الاقتصاد العالمي المبني على المعرفة سعيها إلى تثمين مواردها الداخلية، ورصد المعرفة الكامنة لدى الموارد البشرية بما يضمن لها ديمومة ميزتها التنافسية، وإضافة إلى زيادة توجه هذه المؤسسات نحو الزبون، فقد أصبح أهم سبيل لها هو تبادل المعلومات والمعرفة معه وجعله يشارك في إنتاج الخدمة الصحية بالإضافة إلى الاستفادة منها، لتحقيق القيمة لهؤلاء الزبائن، رضاهم وولائهم لها. La connaissance est l’actif le plus importants qui peut être détenue par l’entreprise de santé moderne, car l'intégration à l'économie mondiale fondée sur la connaissance nécessite la poursuite de ces institutions à la valorisation de ses ressources internes, une stratégie de compétences et de surveiller le potentiel de connaissance des ressources humaines afin d'assurer à l'institution sa durabilité concurrentielle, et pour atteindre cet objectif ainsi qu'accroître l'orientation de ces institutions envers le client, il est devenu plus important pour eux d'échanger des informations et des connaissances nécessaires avec lui et de le rendre participant à la production du service de santé ainsi que d’en profiter, pour atteindre leur valeur, leur satisfaction et leur loyauté.

الكلمات المفتاحية

الزبون، معرفة الزبون، إدارة علاقات الزبون، إدارة معرفة الزبون، رضا الزبون، ولاء الزبون.