دراسات إقتصادية
Volume 23, Numéro 1, Pages 167-185
2023-06-19

التسويق بالعلاقات كمدخل لتحقيق رضا زبائن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء بولاية بسكرة

الكاتب : معزوز عبد القادر . اعبيد عواطف .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع التسويق بالعلاقات بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء وأثره في تحقيق رضا الزبائن بولاية بسكرة، ومن أجل الوصول لهذا الهدف، تم توجيه استبيان إلكتروني لعينة مكونة من 87 زبونا، مع استخدام برنامج (Spss.v20) في تحليل البيانات إحصائيا. حيث أشارت النتائج إلى وجود أثر إيجابي للتسويق بالعلاقات بأبعاده الأربعة (الالتزام، الثقة، التفاعل، الاتصال) في تحقيق رضا زبائن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء بولاية بسكرة. Abstract: This study aims to learn about the reality of relationship marketing in the National Social Security Fund for non-wage earners and its impact on achieving customer satisfaction in the state of Biskra, and to that end, an electronic questionnaire was distributed to a sample of 87 customers, with the data statistically analyzed using the program (Spss.v20). Whereas the results showed that relationship marketing has a positive impact in its four dimensions (commitment, trust, interaction, and communication) in achieving the satisfaction of The National Social Security Fund's non-wage earner clients in the state of Biskra.

الكلمات المفتاحية

التسويق بالعلاقات ; رضا الزبائن ; الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء ; ولاية بسكرة