مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية
Volume 17, Numéro 1, Pages 515-544
2023-06-18

إدارة السمعة الإلكترونية في الفضاء السيبراني دراسة وصفية لعينة من متابعي الصفحة الرسمية لموبيليس عبر الفيسبوك

الكاتب : بوذراع جمال . مراح سعيد .

الملخص

تهدف الدراسة للتعرف على مدى مساهمة مواقع التواصل الاجتماعي وبالتحديد موقع الفايسبوك في بناء سمعة إلكترونية جيدة لمؤسسة موبيليس لدى عملائها، اعتمدت الدراسة على المنهج المسح الوصفي واستخدمت العينة القصدية، وتم توزيع استمارة الإستبيان الإلكتروني على 210 مفردة. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن لصفحة الفيسبوك تأثيرا كبير في بناء السمعة الإلكترونية وأن على مؤسسة موبيليس أن تركز على مجموعة من الركائز في سبيل تحقيق سمعة إلكترونية جيدة في مقدمتها تقديم الخدمات الجيدة، وكشفت الدراسة أيضا رضا أغلب مفردات العينة المبحوثة حول طبيعة إدارة القائمين لصفحة موبيليس على الفيسبوك للسمعة الإلكترونية لمؤسستهم، كما سجلت الدراسة نسبة معتبرة من المبحوثين الذين لديهم وجهة نظر مغايرة وانتهت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات. Abstract: This study aimed to know the extent of the contribution of social networking sites, specifically Facebook, in building a good electronic reputation for Mobilis Corporation with its customersm, The study relied on the descriptive survey method. The electronic questionnaire form was distributed to 210 actual followers of the official page of the Mobilis Foundation on Facebook. The study reached a set of results, the most important of which is that the Mobilis Corporation should focus on a set of pillars in order to achieve a good electronic reputation, foremost of which is the provision of good services as well as distinguished offers .In general, The study revealed the satisfaction of the majority of the respondents’ vocabulary about the nature of the administrators’ management of the Mobilis Facebook page for the electronic reputation of their institution, The study also recorded an important percentage of a number of respondents who have a different point of view, and therefore the study was stabilized by presenting a set of recommendations.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: السمعة الإلكترونية، العلاقات العامة الإلكترونية، الفضاء السيبراني، مواقع التواصل الإجتماعي ; Keywords: Digital reputation, E-public relations, Cyberspace, Social Media.