مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 1, Pages 121-139
2023-06-19

علاقة الضغوط الأكاديمية بالتوافق الزواجي "لدى الطالبة المتزوجة "

الكاتب : حمامة عمار . مصباح الهلي . نصرات السعيد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة للكشف عن العلاقة بين الضغوط الأكاديمية والتوافق الزواجي لدى الطالبات المتزوجات، وقد تم إتباع المنهج الوصفي الارتباطي وذلك باستخدام عينة عشوائية تكونت من (50) طالبة، واعتمدت الدراسة في جمع البيانات على مقياس الضغوط الأكاديمية لزينب عبد العليم بدوي (2014)، ومقياس التوافق الزواجي لأسماء ابراهيمي (2014)، وذلك بعد التأكد من خصائصهما السيكومترية (صدق، ثبات)، وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: - لا توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين الضغوط الأكاديمية والتوافق الزواجي لدى الطالبات المتزوجات. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط الأكاديمية تعزى لمتغير السن لدى الطالبات المتزوجات. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الضغوط الأكاديمية لدى الطالبات المتزوجات باختلاف المستوى (ليسانس – ماستر). - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الزواجي تعزى لمتغير السن لدى الطالبات المتزوجات. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الزواجي لدى الطالبات المتزوجات باختلاف المستوى (ليسانس – ماستر). This study aimed to reveal the relationship between academic stress and marital compatibility among married female students. The descriptive correlative approach was followed using a random sample of (50) students, In collecting data, the study relied on the academic stress scale of Zainab Abdel Alim Badawi (2014) and the marital compatibility scale of Asmaa Ibrahimi (2014), after verifying their psychometric properties (veracity, stability), and the following results were reached: - There is no statistically significant correlation between academic stress and marital adjustment among married female students. - There are statistically significant differences in academic stress due to the age variable among married female students. - There are no statistically significant differences in the degree of academic stress among married female students at different levels (Bachelor - Master). - There are statistically significant differences in marital adjustment due to the age variable among married female students. - There are no statistically significant differences in marital adjustment among married female students at different levels (Bachelor - Master).

الكلمات المفتاحية

الضغوط الأكاديمية ; التوافق الزواجي ; الطالبة المتزوجة