مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 6, Numéro 2, Pages 108-133
2020-03-01

جودة الحياة الأكاديمية وعلاقتها بجودة مخرجات التعليم العالي

الكاتب : حمامة عمار .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة أثر جودة الحياة الأكاديمية على جودة مخرجات التعليم العالي لدى أساتذة جامعة الوادي، كما هدفت إلى معرفة أثر كل من الجنس والرتبة الأكاديمية والأقدمية في العمل على جودة الحياة الأكاديمية. وللتحقق من فرضيات الدراسة، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم أسلوب المسح الشامل لجميع مجتمع الدراسة والذي تكون من 126 أستاذاً وأستاذة، كما استعمل الباحث استبيان جودة الحياة الأكاديمية (المصري والأغا، 2014), واستبيان جودة مخرجات التعليم العالي.(الزيادي، 2012). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - دلّ معامل الارتباط (R2) على قوة المتغيرات: أبعاد جودة الحياة الأكاديمية مجتمعة ومجالات كل من البيئة المادية، والتقنيات المستخدمة، والتعويضات, والعلاقات, والبوابة الأكاديمية في التنبؤ جودة مخرجات التعليم العالي. - كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق بين الأساتذة في تقديرهم لمستوى جودة مخرجات التعليم العالي بالجامعة تبعا لمتغيرات كل من الجنس ومدة الخدمة والرتبة الأكاديمية. بناء على النتائج المتوصل إليها تم وضع مجموعة من التوصيات التي تخدم موضوع البحث وتحدد المساهمات العلمية للبحث. الكلمات المفتاحية: جودة الحياة الأكاديمية؛ جودة مخرجات التعليم العالي؛ الأستاذ الجامعي. Abstract: The study aims to know the effect of academic quality of life on the quality of higher education outputs for El-Oued University professors. It also aimed to know the effect of gender, academic rank, and seniority on work on the quality of academic life. To verify the study hypotheses, the researcher used the descriptive analytical method, and used the comprehensive survey method for all study society, which consisted of 126 professors and professors.The researcher used the academic quality of life questionnaire (Al-Masry & Aga, 2014), and the quality of higher education outputs questionnaire (Al-Ziyadi, 2012). The study reached the following results: - Correlation coefficient (R2) indicates the strength of the variables: the dimensions

الكلمات المفتاحية

جودة الحياة الأكاديمية ; جودة مخرجات التعليم العالي ; الأستاذ الجامعي