مجلة البصائر للبحوث في العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
Volume 2, Numéro 1, Pages 169-185
2023-06-16

التحول الرقمي للقطاع السياحي في الجزائر

الكاتب : محسن إيهاب . بلحيمر براهيم .

الملخص

تعتبر ظاهرة السياحة الإلكترونية من أهم وأعقد المفاهيم التي أفرزتها الثورة الرقمية، وطلك باعتبار القطاع السياحي موردا هام لكل الدول، بادرت الجزائر مع بداية العقد الماضي بمشاريع لرقمنة القطاع السياحي وتشجيع السياحة الإلكترونية في الجزائر وذلك من أجل خلق مؤسسات سياحية رقمية. تحاول هذه الورقة العلمية، تسليط الضوء على الواقع الذي فرضه التحول الرقمي في القطاع السياحي في الجزائر، حيث هدفت إلى إبراز العلاقة بين السياحة والاتصال الرقمي واستراتيجياته المختلفة، وواقعه في الجزائر، ومعرقة بوادر السياحة الرقمية في الجزائر، وذلك باستخدام المنهج الوصفي لوصف وتحليل الظاهرة. نرغم الجهود المبذولة من طرف الدولة الجزائرية بوصعها للخطط و الاستراتيجيات، والاستثمار في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال لإنجاح عملية التحول الرقمي في القطاع السياحي إلا أنها لا تزال بعيدة عن الأهداف المرجوة منها. الكلمات المفتاح : سياحة الكترونية ؛ تحول رقمي ؛ اتصال رقمي؛ جزائر تصنيف JEL : F69 ؛ D83؛ Q02 Abstract:The phenomenon of e-tourism is considered one of the most important and complex concepts produced by the digital revolution, given that the tourism sector is an important resource for all countries. At the beginning of the last decade, Algeria initiated projects to digitize the tourism sector and encourage e-tourism in Algeria in order to create digital tourism institutions. This contribution tries to shed light on the reality imposed by the digital transformation in the tourism sector in Algeria, as it aimed to highlight the relationship between tourism and digital communication and its various strategies, and its reality in Algeria, and to know the signs of digital tourism in Algeria, using the descriptive approach to describe and analyze the phenomenon. Despite the governmental efforts made by the Algerian state to set plans, strategies, and invest in information and communication technology infrastructure to make the process of adopting digital transformation successful in the tourism sector, it is still far from its desired goals Keywords: E-tourism ; Digital transformation ; Digital communication ; Algeria

الكلمات المفتاحية

سياحة الكترونية ; تحول رقمي ; اتصال رقمي ; جزائر