مجلة المنتدى للدراسات والابحاث الاقتصادية
Volume 7, Numéro 2, Pages 353-369
2023-12-31

أثر الكلمة المنطوقة الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي في اتخاذ القرار السياحي لدى السائح الجزائري

الكاتب : محسن إيهاب . بلحيمر براهيم .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر الكلمة المنطوقة الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي في اتخاذ القرار السياحي لدى السائح الجزائري، من خلال التعرف على أثر مصداقية ومصدر وتأثيرها على المستهلك السياحي الجزائري، ولتحقيق هدف الدراسة تم توزيع 170 استبانة الكترونيا على عينة من السياح الجزائريين، تم استرجاع 148 مفردة، و تمت معالجتها ببرنامج الحزمة الإحصائية (SPSS.26). ومن جملة النتائج المتوصل اليها وجود أثر ذو دلالة إحصائية للكلمة المنطوقة الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي في اتخاذ القرار السياحي لدى السائح الجزائري، بأبعادها محل الدراسة(المصداقية-المصدر-التأثير)، عند مستوى دلالة %5، كما أوصت الدراسة على ضرورة الاهتمام الفعال بالكلمة المنطوقة الكترونيا على مواقع التواصل الاجتماعي في المجال السياحي باعتباره من أهم المجالات حساسية للكلمة المنطوقة. الكلمات المفتاحية: الكلمة المنطوقة، الكلمة المنطوقة الإلكترونية، القرار السياحي، السائح الجزائري، مواقع التواصل الاجتماعي. تصنيف JEL: L14، L81. Abstract: This study aimed to determine the impact of the electronic word-of-mouth on social networking sites in tourism decision-making for the Algerian tourist, by identifying the impact of the impact of the credibility and source and its impact on the Algerian tourist consumer. To achieve the aim of the study, 170 questionnaires were distributed electronically to a sample of Algerian tourists, 148 items were retrieved and they were processed by the statistical package program (SPSS.26). And among the results reached there is a statistically significant effect of the electronic word-of-mouth on social networking sites in the tourism decision-making of the Algerian tourist, with its dimensions under study (credibility, source, influence), at the level of significance of 5%, the study recommended the need for effective attention to the electronic word-of-mouth on social networking sites in the tourism field, as it is one of the most important areas sensitive to the word-of-mouth. Key Words: Word-of mouth, Electronic word-of-mouth, The tourist decision, The Algerian tourist, Social networking sites. JEL Classification: L14، L81.

الكلمات المفتاحية

الكلمة المنطوقة ; الكلمة المنطوقة الإلكترونية ; القرار السياحي ; السائح الجزائري ; مواقع التواصل الاجتماعي