مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة
Volume 7, Numéro 2, Pages 11-30
2024-02-05

استخدام نمذجة المعادلات الهيكلية بطريقة المربعات الصغرى Pls، لتقييم دور مؤثري السياحة الجزائريين على مواقع التواصل الاجتماعي في اختيار الوجهة السياحية من وجهة نظر متابعيهم الجزائريين

الكاتب : محسن إيهاب . بلحيمر براهيم .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مؤثري السياحة الجزائريين بمختلف أبعاده على مواقع التواصل الاجتماعي في اختيار الوجهة السياحية من وجهة نظر متابعيهم الجزائريين، وهذا باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية بطريقة المربعات الجزئية الصغرىSEM-PLS، وتطبيق تحليل خريطة الأهمية- الأداء (IPMA) لتقييم أبعاد التسويق بالمؤثرين على الوجهة السياحية. تم توظيف المنهج الكمي بالتطبيق على عينة من 384 مفردة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاستعانة بالاستبيان الإلكتروني، وتم استخدام برنامج SMART PLS 4 لتحليلها. توصلت الدراسة إلى وجود أثر موجب معنوي لمؤثري السياحة الجزائريين على مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف أبعاده (الشخصية- المصداقية- الثقة) في تحديد الوجهة السياحية لدى المواطن الجزائري. كما أوصت الدراسة باعتماد الجهات الوصية للقطاع السياحي في الجزائر على المؤثرين من أجل الترويج للسياحة الداخلية. الكلمات المفتاحية: مؤثري السياحة الجزائريين؛ الوجهة السياحية؛ مواقع التواصل الاجتماعي؛ المعادلات الهيكلية. تصنيف JEL: M31؛ L14؛ L81 Abstract: The study aimed to identify the role of Algerian tourism influencers on social networking sites in choosing a tourist destination from the point of view of their Algerian followers, using structural equations modeling using the method of partial least squares method (SEM-PLS), and applying the importance –performance map analysis (IPMA) to evaluate the dimensions of influencers in tourism destination. The quantitative method was employed by applying it to a sample of 384 individuals. To achieve the objectives of the study, the electronic questionnaire was used, and SMART PLS 4 software was used to analyze it. The study concluded that there is a significant positive effect of the Algerian tourism influencers in its various dimensions (personality- credibility- trust) in determining the tourist destination of the Algerian citizen. The study also recommended that the authorities responsible for the tourism sector in Algeria rely on influencers in order to promote domestic tourism. Keywords: Algerian tourism influencers, Tourist destination, Social Media Sites, structural equations. JEL Classification Codes : M31 ; L14 ؛ L81

الكلمات المفتاحية

مؤثري السياحة الجزائريين ; الوجهة السياحية ; مواقع التواصل الاجتماعي ; المعادلات الهيكلية