مجلة الإبداع

innovation creativity

Description

مجلة الإبداع هي مجلة سنوية، محكمة، وهي مجلة أكاديمية مجانية يصدرها مخبر الإبداع وتغير المنظمات والمؤسسات بجامعة البليدة 2 – الجزائر. تنشر المجلة البحوث الأكاديمية للباحثين والمهنيين، مما يتيح للباحثين فرصة تقديم مخرجاتهم العلمية الأصلية، وتوفير منصة أكاديمية للمساهمة في العمل الابتكاري في هذا المجال. تركز المجلة منشوراتها في مجالات الاقتصاد والإدارة والمالية والمحاسبة والأبحاث المتعلقة بالمجالات الاقتصادية والتجارية والإدارية. تهدف المجلة أيضًا إلى رفع مستوى الأبحاث المنشورة، والاعتراف العلمي من قبل الجامعات والباحثين الأكاديميين من البلدان العربية وفي العالم الخارجي، بما في ذلك بيانات الفهرسة للمجلات العلمية. تنشر المجلة أيضًا الدراسات والبحوث العلمية الأصلية ، والتي تعكس أحدث الأبحاث والتطورات في الجوانب العملية للاقتصاد الوطني والمجتمع والسلوك الإنساني. للمجلة فريق من المحكمين في مختلف التخصصات ذات الصلة من الجامعات الوطنية والأجنبية. منذ إنشائها في عام 2011. كما تنشر المجلة أبحاثها بثلاث لغات: العربية والإنجليزية والفرنسية، ليتم إصدار العدد في شهر ديسمبر من كل سنة، و يمكن لصاحب المقال المقبول الحصول على شهادة نشر المقال. The creativity journal is an annual, refereed, and it is a free academic Journal published by the research laboratory on creativity and change of organizations and Foundations, University of Blida 02- Algeria. The Journal publishes academic research for researchers and professionals, this giving researchers the opportunity to introduce their original scientific output, and providing an academic platform to contribute to innovative work in this field. The Journal focuses its publications in the fields of economics, administration, finance, accounting and researches related to the economic, commercial and management fields. The Journal also aims to raise its level of research published, and scientific recognition by universities and academic researchers of national, Arab countries and in the world and seeking to be ranked, including the indexing data for scientific journals. The Journal also publishes the original scientific studies and researches, which reflect the latest research and developments in the practical aspects of the national economy, society and human behavior. A team of arbitrators in various relevant disciplines from national universities and international which arbitrate the articles. Since its establishment in 2011. The magazine publishes its research in three languages: Arabic, English and French, to be published in December of each year, and the author of the accepted article can obtain the certificate of publication of the article.


8

Volumes

12

Numéros

148

Articles


المحاسبة الجنائية

الفسفوس فؤاد سليمان, 

الملخص: تعد المحاسبة الجنائية وسيلة تدقيق ومراجعة للقيود المحاسبية بناء على دعوى قضائية بالتحقيق في فقد حقوق مالية، ويترتب عليها إثبات صحة وحجم الحق المالي أو عدم إثباته كدعوى كيديّة. وهدفت الدراسة لايضاح المحاسبة الجنائية وامكانية تطبيقها في الاردن, وقد جاء في النتائج أنّ مفهوم المحاسبة الجنائية جاء كوسيلة مساعدة للقضاء في كشف التحايل ومحاربة الفساد، وأنه مبني على قاعدة الشك، كما يحتاج إلى خبرة في المحاسبة وأنّ أبسط طرق المحاسبة الجنائية هي متابعة خطوات تطبيق القيد المحاسبي في العملية لكشف التحايل قبل اكتمال حدوثه، وأنّ أصعبها مراجعة كل قيد محاسبي تم خلال السنة. وأن مصدر الفساد قد يكون إداريا أو ماليا أو اقتصاديا أو قانونيا. ظهر من خلال البحث بأن المحاسبة الجنائية هي وسيلة لأثبات الحقوق المالية بناء على التنفيذ القضائي بعد رفع دعوى قضائية في الاردن.وفرض التساؤل: من اين لك هذا؟ يعزز دور المحاسب الجنائي في كشف الجرائم المالية قبل استكمال دورتها في الاردن.

الكلمات المفتاحية: المحاسبة الجنائية؛ المحاسبة القضائية؛ المدقق الخارجي؛ الفساد الإداري؛ الفساد الاقتصادي.


اﻹبتكار واﻹبداع في قطاع المقاولات "دراسة التجربة الوطنية و تجارب دولية رائدة

طويل أسيا,  تيتام دليلة, 

الملخص: إن اﻹبتكار واﻹبداع أصبحا في الآونة الأخيرة من أهم اهتمامات المؤسسات التي تسعى إلى التميز وتعزيز تموقعها في السوق الوطنية أو الدولية، من خلال صياغة أفكار جديدة و محاولة تجسيدها على أرض الواقع. ومن هذا المنطلق تسعى بعض المقاولات الجزائرية باختلاف نوعها سلعية كانت أو خدمية أو حجمها على توليد أفكار جديدة والعمل على تجسيدها للوصول إلى قمم النجاح. وتوصلنا من خلال هذه الورقة البحثية أن المقاولات الجزائرية غالبيتها لا تلجأ إلى الابتكار بل في الغالب تستورد التكنولوجيا من الخارج، بينما معظمها تلجأ إلى الإبداع على أكثر تقدير من خلال إدخال تحسينات على المنتج أو تطويره بما يتوافق مع رغبات الزبون. Innovation and creativity have become the most important concerns of the institutions that seek to differentiate and enhance their position in the national or international market by formulating new ideas and trying to reflect them on the ground. From this point of view, some Algerian enterprises are seeking different types of goods, services, or their size to generate new ideas and work to embody them to reach the heights of success. Through this paper, we found that most Algerian companies do not resort to innovation, but often import technology from abroad, while most of them resort to creativity at most through improvements to the product or development in line with the wishes of the customer.

الكلمات المفتاحية: الابتكار، الإبداع، المقاولات.


دور المزيج التسويقي في تنمية الميزة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة - دراسة عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ولاية البليدة- The role of marketing mix in developing the competitive advantage of small and medium enterprises -Study of a sample of small and medium enterprises in the state of Blida -

Saida Boudjemai,  Ben Nadir Nacer, 

الملخص: ملخص : تهدف هذه الدراسة إلى توضيح دور المزيج التسويقي في تنمية الميزة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، من خلال دراسة عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الصناعية في ولاية البليدة، حيث تم التوصل إلى وجود علاقة تأثيرية بين عناصر المزيج التسويقي وتنمية الميزة التنافسية، من حيث أن نجاح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق ميزة تنافسية وتنميتها يتطلب مزيج تسويقي متكامل مع إستراتيجية تسويقية مناسب لإمكانياتها المادية والبشرية وبالأخص لطبيعة المنتجات التي تقدمها، فكل منتج يتطلب إستراتيجية محددة سواء كانت إنتاجية أو تسعيرية أو توزيعية أو ترويجية، ويتم ذلك من خلال تقديم المنتج المناسب بالسعر المناسب في الوقت والمكان المناسب. الكلمات المفتاح : المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، المزيج التسويقي، الميزة التنافسية. Abstract : This study aims at clarifying the role of the marketing mix in developing the competitive advantage of small and medium enterprises by studying a sample of the small and medium industrial establishments in the state of Blida, where there was an effect relationship between the components of the marketing mix and developing the competitive advantage. And the medium in achieving a competitive advantage and development requires an integrated marketing mix with a marketing strategy appropriate to the potential of material and human and in particular the nature of the products they provide, each product requires a specific strategy whether productive or pricing or distribution or promotional, This is done by offering the right product at the right price at the right time and place.

الكلمات المفتاحية: Keywords : Small and Medium Enterprises, marketing mix, competitive advantage.


الإستراتيجية الوطنية لتنمية القطاع السياحي بالجزائر في ظل المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية لآفاق 2030

إدير رانية,  غزازي عمر, 

الملخص: الملخص: تبرز هذه الورقة البحثية التوجهات الإستراتيجية لتنمية القطاع السياحي في الجزائر من خلال المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية لآفاق 2030، الذي يعتبر كنقطة ارتكاز لبعث صورة الجزائر كوجهة سياحية مرجعية على الصعيد الدولي، وذلك بتجنيد كل الفاعلين والعاملين في القطاع السياحي من أجل تثمين واستغلال الإمكانيات السياحية المتاحة، كما وتضمن المخطط عدة حركيات ومخططات كفيلة بإنعاش مستدام للسوق السياحية في الجزائر، وجعل السياحة رافدا اقتصاديا إلى جانب القطاعات المدرة للثروة. كما ترمي هذه الدراسة إلى تحليل وتقييم الانجازات الفعلية للقطاع السياحي وفقا للأهداف التي جاء بها المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية(SDAT2030) . الكلمات المفتاحية: السياحة، الإستراتيجية السياحية، المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية. Abstract : This research paper presents the strategic directions for the development of the tourism sector in Algeria through the Planning Guideline for the tourism development of the horizons of 2030, which is considered as a fulcrum to create the image of Algeria as a reference tourism destination at the international level by recruiting all actors and workers in the tourism sector in order to value and exploit the available tourism possibilities plans to revive sustainable tourism market in Algeria, and make tourism, And the plan included several movements and an economic contributor As well as other sectors producing wealth. This study aims to analyze and evaluate the real achievements of the tourism sector in accordance with the objectives set out in the (PGTD2030). Keywords: Tourism, Tourism Strategy, the Planning Guideline for the tourism development.

الكلمات المفتاحية: السياحة ; الإستراتيجية السياحية ; المخطط


دوافع و متطلبات استخدام تقنية تمويل المشروع لترقية المنتجين المستقلين للطاقة المتجددة في الجزائر – بالإشارة إلى حالة جنوب إفريقيا –

ولد معمر أسامة,  منصوري الزين, 

الملخص: أدى انخفاض إيرادات الموازنة العامة في الجزائر نتيجة تراجع أسعار المحروقات في السوق الدولية بداية من 2014 إلى تغيرات عميقة في التوجهات الاقتصادية للبلاد، ما يؤدي بالضرورة إلى تعديل برنامج ترقية الطاقة المتجددة [2011-2030] بغية ضم المنتجين المستقلين للطاقة المتجددة و ضخ الاستثمار و التمويل الخاص إلى القطاع. تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز أهم دوافع و متطلبات استخدام تقنية تمويل المشروع في قطاع الطاقة المتجددة في الجزائر، و هي التقنية التمويلية المستخدمة على نطاق واسع في مشاريع الشراكة عام-خاص عبر العالم لاسيما في مجال الطاقة المتجددة على ضوء التجربة النموذجية لجنوب إفريقيا. The decrease in the general budget revenues in Algeria, as a result of the oil prices' decline in the international market starting from 2014 led to profound changes in the economic trends of the country. This is what led necessarily to the adjustment of the renewable energy promotion program [2011-2030] for the sake of integrating the renewable energy independent power producers, and private sector investment and financing. This paper aims at highlighting the most important motives and requirements for the use of project finance technique in the Algerian renewable energy sector, which is widely spread financing technique used in the public-private partnerships across the world especially in the domain of renewable energy in the light of the South African model experience.

الكلمات المفتاحية: تمويل المشروع ; الطاقة المتجددة ; المنتجين المستقلين للطاقة


أهمية الشمول المالي في تعزيز الاستقرار المالي - دراسة حالة الجزائر-

مليكة كركار, 

الملخص: ترتكز البنوك المركزية على الاستقرار النقدي و المالي، من خلال الاستقرار المصرفي، لذا فإن أهمية الشمول المالي تتعلق بعوامل الاستقرار النقدية و المالية، و بالتالي من الصعب عندها أن تزاول أدوات السياسة النقدية حيال الناتج المحلي الإجمالي و ارتفاع التضخم، فتكون هذه الأدوات أكثر فعالية في الاقتصاد مما يفيد الأفراد و طريقة إدارة الملفات الاقتصادية من قبل البنك المركزي، لذا يستطيع القطاع أن يستفيد من الشمول المالي، من خلال دور البنك المركزي في التثقيف، مما يؤدي إلى الاستقرار النقدي و المالي. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الشمول المالي في تحقيق الاستقرار المالي، من حيث استعراض مفهوم الشمول المالي و أهميته و أهدافه و بيان أثره علل تعزيز الاستقرار المالي. Central banks are focused on monetary and financial stability through banking stability there for . the importance of financial inclusion is related to monetary and stability factors . Hence , it is difficult to apply monetary policy instruments to GD Pand inflation. These instruments are more effective in the economy. Which benefit the individuals and the way the economic files are managed by the central bank, so the sector can benefit from the financial coverage, through the role of the central bank in education, which leads to monetary and fincial stability.

الكلمات المفتاحية: الشم ; ل المالي ; الاستقرار المالي ; التثقيف المالي ; النظام المصرفي الجزائري