مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 12, Numéro 2, Pages 364-379
2023-06-02

النقد الأدبي في الجزائر من الإرهاص إلى التأسيس

الكاتب : عابد صلاح الدين . حلاسة عمار .

الملخص

سعيا إلى مواكبة التطور الحاصل في مجال النقد الأدبي على المستويين العربي والعالمي، مرت الحركة النقدية في الجزائر بمرحلتين، بداية بمرحلة الإرهاص والمخاض مع جيل التقليد والإحياء، إلى مرحلة التأسيس والتخصص والأكاديمية مع جيل الاستقلال، ثم راحت تبحث عن نفسها وتجدد في مناهجهـا وأدواتـها وإجـراءاتـهـا ومصطلحاتها (النقدية) ـــ تبعا لتطور الحركة الإبداعية ـــ على الرغم من تلك الضغوطات التي كانت مفروضة على الميدان الثقافي في الجزائر من طرف الاستعمار، لاسيّما في النصف الأول من القرن العشرين، لذا سعينا في هذه الدراسة إلى تتبع الحركة النقدية الجزائرية في مسارها مع الحركة الإبداعية منذ نشأتها في عشرينيات القرن الماضي إلى ما بعد الاستقلال، مستعينين في ذلك بالوصف والاستقراء والتحليل لأقوال النقاد أحيانا. In order to keep pace with the development taking place in the field of literary criticism at the arab and international levels, the critical movement in Algeria went through two stages beginning with the stage of beginnings with the generation of tradition and revival, to the stage of foundation, specialization and academy with the independence generation, Then it began searching for itself and renewing its curricula, tools, procedures and terminology according to the development of the creative movement despite the pressures imposed on the cultural field by colonialism, especially in the first half of the twentieth century, Therefore, in this study, we sought to trace the Algerian monetary movement on its path with the creative movement since its inception in the twenties of the last century until after independence, Often used by induction and analysis of critics' sayings .

الكلمات المفتاحية

نقد جزائر عمل أدبي حركة نقدية إبداع