مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 17, Numéro 1, Pages 551-563
2023-03-31

الاتصال ودوره في إدارة الصراع التنظيمي في المنظمات الحديثة – مقاربة نظرية تحليلية -

الكاتب : كرميش هشام . شريط حورية .

الملخص

ملخص: حظى موضوع الصراع في المنظمات بإهتمام واسع من قبل الباحثين والمنظرين في مختلف المدارس الإدارية وعلى اختلاف توجهاتها، حيث أظهرت تباينا في طرق وإستراتيجيات التعامل مع الصراع في المنظمات، ونسعى من خلال هذه المقاربة النظرية إلى التعرف عن البعد الاستراتيجي للاتصال في إدارة الصراع في المنظمات الحديثة، بإعتباره أداة ووسيلة مهمة لمواجهة التحديات والصراعات التي تفرضها بيئة المنظمات، إستدعت هذه الأخيرة اتخاذ مجموعة من خطوات المناسبة لتطوير الاتصال وتفعليه للحد وتقليل من الصراعات في المنظمة، وقد أكدت العديد من الدراسات التي إهتمت بالصراع والاتصال إلى أن لهذا الأخير دور كبير في إدارة الصراع في المنظمة، من حيث فتح قنوات لتبادل المعلومات والأفكار على كل المستويات التنظيمية، واستماع لكل العاملين وفسح المجال للتعبير عن توجهاتهم، كما يعمل الاتصال على مساهمة ومشاركة الجميع في عملية صنع واتخاذ القرار. لذا من المهم الاهتمام بالاتصال في المنظمة مع ضرورة مراعاة اساليب ومهارات الاتصال عند القادة مع كافة العاملين والموظفين في المنظمة على حد سواء، وبأسلوب يمتزج بين إستراتيجية التعاون المبدئي وفرض القوة لضمان استقرار المنظمة واستمراريتها كلمات مفتاحية: الاتصال في التنظمات، أساليب إدارة الصراع، المنظمات، نظرية التنافر المعرفي. ABSTRACT: Organisyional conflict has received wide attention from researchers and theorists in various administrative schools with all orientations. On the same line of thought, there are numerous methods for dealing with conflict in organisations, on this basis, the present study seeks to identify the strategic dimenion of communication. The latter is considered as an important tool to confront and minimise conflicts caused by the environment of organisation. Furthermore,many studies confirmed that communication has a central role in managing conflict in the organisation especiall in terms of opening channels for exchangig information and ideas at all organisational levels,such as listening to all employees and allowing them to express their views. Moreover, it also works on the cooperation and participation of everyone in the decision-making process. Therefore, it is important to pay attention to communication in the organisation, with the need to take into account the methods and skills of communication among leaders with all workers and employees in the organisation, and in a manner that mixes the strategy of initial cooperation and imposing force to ensure the stability and continuity of the organisation. Keywords: Communication in organiztions, conflict management methods, organizations, cognitive dissonance theory.

الكلمات المفتاحية

الاتصال في التنظمات ; أساليب إدارة الصراع ; المنظمات ; نظرية التنافر المعرفي ; Communication in organiztions ; conflict management methods ; organizations ; cognitive dissonance theory