آفاق علمية
Volume 11, Numéro 2, Pages 439-462

أشكال إدارة الصراع التنظيمي في المنظمات من وجهة نظر الإطارات الوسطى دراسة ميدانية بمؤسسة إنتاج الاسمنت حجر السود – سكيكدة - الجزائر

الكاتب : مطاطلة موسى . بوعطيط جلال الدين .

الملخص

حاول الباحثين من خلال هذه الدراسة الميدانية التعرف على أشكال إدارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر الإطارات الوسطى، مع إبراز مدى أولوية كل إستراتيجية بالنسبة لمفردات البحث. حيت توصل إلى إتباع فئة البحث لمختلف استراتيجيات إدارة الصراع في مؤسستهم، مع الحرص على إعطاء الأولوية لبعد التعاون في حل كافة أشكال الصراع بما يسهم في إرساء ثقافة المصلحة المشتركة، كما وجد الباحث استخدام فئة البحث لأبعاد التسوية والتجنب والتنازل وفق مواقف تنظيمية معينة ترتبط بطبيعة الامتيازات الخاصة بها، وكذلك استخدام بعد التنافس بطريقة فيها نوع من الواقعية تبتعد عن المنافسة غير الشريفة في ظل وضوح القوانين والأنظمة المسيرة لنظام الحوافز أو الترقيات أو غيرها من العلاوات والمكافئات سواء كانت مادية أو معنوية. In this study, we try to identify the forms of organizational conflict management from the point of view of middle cadre, and highlighting the priority of each strategy. The results showed that the sample of study followed the various strategies of conflict management in their institution, while giving priority to the dimension of cooperation in resolving all forms of conflict, thus contributing to the establishment of a culture of common interest. Also the sample of study used the dimensions of settlement, avoidance and waiver according to certain organizational positions related to the nature of their privileges. They used competition strategy too in a realistic way far from the unfair competition under the clarity of laws and regulations of the system of incentives or promotions or other bonuses and rewards, whether if material or moral.

الكلمات المفتاحية

الصراع التنظيمي، إدارة الصراع التنظيمي، استراتيجيات إدارة الصراع ، الإطارات الوسطى ; Organizational conflict, organizational conflict management, conflict management strategies, middle cadre.