مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 6, Numéro 1, Pages 87-104
2023-03-30

أثرُ تمارينِ الترجمةِ في تنْمية الكِفاية التّواصُلية لطلبة قسْم الأدب المقْترحاتُ النّظرية ومتطلَّبات الواقع

الكاتب : موساوي الحاج .

الملخص

ملخص: تسعى هاته المداخلة إلى تبيّن مدى إسهام تمارين الترجمة بين اللغة العربية واللغات الأجنبية في تعزيز مكونات الكفاية التواصلية خصوصا لطلبة أقسام الأدب العربي، وذلك بالاستئناس بمقترحات نظرية مع مراعاة الواقع التدريسي للترجمة في الجامعة الجزائرية، بغية التوصل إلى تصور متوازن لنماذج تمارين تطبيقية واضحة ومكيَّفة للواقع التدريسي وتكون ذات هدف تدريسي محدد على نحو يحفز المتعلم ويجعله واعيا بممارسته التعلّمية. كلمات مفتاحية: تعليمية، الترجمة، تمارين، كفاية تواصلية، وعي تعلُّمي. Abstract: The aim of this contribution is to explore the role of translation tasks between Arabic and foreign languages in enhancing the components of communicative competence, in particular for Arabic language department students. The work is based on some theoretical proposals and on the actual needs observed during teaching translation in Algerian university. The final purpose is to propose an equilibrated model of translation tasks that must seek a clear objective and be pertinent to the pedagogical reality in order to motivate the learner and inculcate him with a learning awareness.

الكلمات المفتاحية

تعليمية ; الترجمة ; تمارين ; كفاية تواصلية ; وعي تعلمي