تجسير للأبحاث والدراسات متعددة التخصصات
Volume 3, Numéro 1, Pages 106-127
2023-03-09

آليات حماية المستهلك من الإعلان التجاري عبر الانترنت

الكاتب : خلوي نصيرة .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية الى دراسة القواعد القانونية التي تسعى الى حماية المستهلك من الإعلانات التجارية المضللة، سواء في تشريعات التجارة الالكترونية، أو في القوانين الخاصة بحماية المستهلك، أوفي النظرية العامة للعقد، أو في قواعد المسؤولية التقصيرية؛ ذلك لأن زيادة النشاط الإعلاني التجاري وتعدد أساليبه وتقنياته نتيجة التطور التكنولوجي الحاصل في جميع المجالات، أدى الى بروز ظاهرة التضليل التي أثّرت سلبا على مصالح المستهلك بصفة عامة والمستهلك عبر الانترنت بصفة خاصة باعتباره الأكثر عرضة للإعلانات المضللة التي باتت تغزو شبكات الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعية. توصلت الدراسة الى أن قوانين التجارة الالكترونية أوجدت ضمانات فعالة لحماية المستهلك الالكتروني من الإعلانات الكاذبة، تتمثل في: تجريم الإعلان الكاذب والمضلل، والالتزام بالتبصير، وكذا حق المستهلك في العدول عن العقد. Abstract: This research paper aims to examine the legal rules that seek to protect consumers from misleading commercial advertising, whether in e-commerce legislation, consumer protection laws, the general theory of contract, or tort rules; this is because with the increase in commercial advertising activity and the multiplicity of its methods and techniques as a result of the technological development taking place in all fields, the phenomenon of disinformation that has an impact on the interests of the consumer in general and the consumer via the Internet in particular has emerged as the most vulnerable to misleading advertisements that are invading the Internet and social networking sites. The study found that e-commerce laws have created effective guarantees to protect the electronic consumer from false advertisements, which are: criminalizing false and misleading advertising, the obligation to enlightenment, as well as the consumer's right to withdraw from the contract.

الكلمات المفتاحية

الإعلان التجاري ; الإعلان المضلل ; المستهلك الالكتروني ; الحماية المدنية