مجلة المجتمع والرياضة
Volume 6, Numéro 1, Pages 86-97
2023-02-23

مساهمة الألعاب الصغيرة في تنمية التوافق النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ الرابعة متوسط (15-16 سنة)

الكاتب : محمدي مهدي . عوايجية حسام .

الملخص

يهدف هذا البحث لمعرفة مساهمة الألعاب الصغيرة في تنمية التوافق النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ سنة الرابعة متوسط. وقد هدفت هذه الدراسة إلى: معرفة ما إذا كان للألعاب الصغيرة دور فعال في تحقيق تقدير الذات لدى تلاميذ سنة الرابعة متوسط و البحث عن مدى مساهمة الألعاب الصغيرة في اندماج الفرد مع الجماعة أثناء حصص التربية البدنية والرياضية وكذى مدى مساهمة الألعاب الصغيرة في التخلص من الغضب لدى تلاميذ سنة الرابعة متوسط. وقد اشتملت الدراسة على جانب نظري واخر تطبيقي، واعتمد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. ولاختبار صحة الفرضيات قام الباحث باستخدام أداة الاستبيان . وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة على عينة استطلاعية مقدرة ب(10) تلاميذ، بعد ذلك تم تطبيقه على عينة الدراسة الاساسية والمقدرة (30) تلميذ سنة الربعة متوسط. وقد أظهرت نتائج الدراسة أنه: للألعاب الصغيرة دور فعال في تقدير الذات لدى تلاميذ سنة الرابعة متوسط. تساعد الألعاب الصغيرة في اندماج الفرد مع الجماعة أثناء ممارسته لحصص التربية البدنية والرياضية. تساعد الألعاب الصغيرة على التخلص من الغضب لدى تلاميذ سنة الرابعة متوسط. الكلمات المفتاحية: الالعاب الصغيرة، التوافق النفسي الاجتماعي، تلاميذ سنة الرابعة متوسط. The contribution of smallgames to the developpement of psychosocial compatibility for the pupils of fourthyear (middle school)(A fieldstudy of some middle school’smuniciptiilities of khenchela) -This researchaims to find out the contribution of Small games to the developpement of psychosocial compatibility for pupils of fourthyear middle school (15-16 years) This study has aimed to -Find out if the smallgames are an affective role in achiveing self esteem for pupils of fourthyear–middle school Researching the extent of the contriution of smallgames to the individual’sintegrationwith group duringphysicaleducation and sports classes -Researching the extent to wichsmallgamescontribute to gettingrid of anger for the fourthyear –middle school--The studyincluded a theorecal and an appliedside in thisstudy on the descriptive and analyticalmethod To test the validity of the hypotheses , the researcherstudentused a set of questions directed to the fourthyear –middle school And afterconfirming the psychometricproperties of the study for an exploratorysample of 10 pupils ,thenitisapplied to the basic sample of 30 pupils of fourthyear –middle school- The resuults of study are : Small games have an effective role in the self –esteem of fourthyearpupils of middle schoolSmall games help in integrating the individualwith the group

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الالعاب الصغيرة، التوافق النفسي الاجتماعي، تلاميذ سنة الرابعة متوسط.