مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 5, Numéro 2, Pages 228-239

أثر التدريس باستخدام أسلوب الإكتشاف الموجه خلال الألعاب الجماعية على تنمية التوافق النفسي لدى تلاميذ الطور الثانوي 15-16 سنة

الكاتب : بن مصطفى اسماعيل . قدوربن دهمة طارق .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التدريس باستخدام أسلوب الإكتشاف الموجه خلال الألعاب الجماعية (الكرة الطائرة وكرة السلة) على تنمية التوافق النفسي (التوافق الإنفعالي، التوافق الصحي والجسمي، التوافق القيمي) لدى تلاميذ الطور الثانوي (15-16سنة)، ولتحقيق هذه الدراسة تم اختيار 15 تلميذا من جنس الذكور المتمدرسين بالسنة الأولى ثانوي بثانوية زناتة الجديدة، وهم يمثلون المجموعة التجريبية قيد الدراسة، بحيث خضعت هذه المجوعة لبرنامج تعليمي باستخدام أسلوب الإكتشاف الموجه، كما استخدم الباحث مقياس التوافق النفسي لغرض جمع البيانات الخاصة بالدراسة خلال القياسات القبلية والبعدية، ومن تم معالجتها إحصائيا باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة. وقد توصلت الدراسة إلى أن التدريس باستخدام أسلوب الإكتشاف الموجه خلال الألعاب الجماعية (الكرة الطائرة، كرة السلة) له أثر إيجابي على تنمية التوافق النفسي لدى تلاميذ الطور الثانوي (15-16 سنة) من خلال وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في تنمية التوافق الإنفعالي وكذا التوافق الصحي والجسمي، والتوافق القيمي، بين القياسين القبلي والبعدي ولصالح القياس البعدي. This study aimed at knowing the effect of teaching collective games (volley ball and basketball) using the guided discovery method on developing the psychological compability on pupils of secondary school (15-16 years), to achieve this study 15 boys are selected from first years zenata secondary school, they represent the whol group under study, this group is subjected to an educational program using the guided discovery method, the researcher also uses the measure of psychological compatibility in order to collect data for the study, After that he handles the information statistically using appropriate methods, The study finds that teaching using the guided discovery method in collective games (volley ball, basketball) has a positive effect on developing the psychological compatibility for secondary school pupils, This because there are statistically significant differences at the level (0.05) in developing the emotional compatibility as well as health, psychological and value compatibility between tribal and telemetry and for the benefit of telemetry.

الكلمات المفتاحية

التدريس؛ أسلوب الإكتشاف الموجه؛ الألعاب الجماعية؛التوافق النفسي