مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 9, Numéro 1, Pages 55-76
2019-06-12

التوافق النفسي وعلاقته بدافعية التعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط . (متوسطة محمد الصديق بن يحي نموذجا).

الكاتب : عمرون سليم .

الملخص

هدفت الدّراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين التّوافق النّفسي ودافعية التعلم لدى تلاميذ السّنة الرابعة متوسط. بولاية المسيلة،للعام الدراسي،2017/2018،وتكونت عينة الدراسة من(47) تلميذا وتلميذة،اختيروا بطريقة عشوائية بسيطة،ولغرض جمع البيانات تم بناء استبيانين : استبيان لمتغير التوافق النفسي واستبيان لمتغير دافعية التعلم وللتأكد من ثبات وصدق الأداتين تم استخدام برنامج(spss-18) :.وباستعمال مجموعة من الأساليب الإحصائية: كالنّسب المئوية والمتوسّطات والانحرافات المعيارية والترتيب ومعامل الارتباط بيرسون واختبار الفروق (T- test)، وجاءت نتائج الدّراسة كالتّالي: مستوى التّوافق النّفسي لتلاميذ السّنة الرابعة متوسط ، متوسط، توجد علاقة دالّة إحصائيا بين التّوافق النّفسي ودافعية التعلم لدى تلاميذ السّنة الرابعة متوسط، لا توجد فروق دالّة إحصائيا بين الإناث والذّكور في التّوافق النّفسي الكلّي لدى تلاميذ السّنة الرابعة متوسط.

الكلمات المفتاحية

التوافق النفسي،دافعية التعلم،السنة الرابعة متوسط