recherches économiques
Volume 17, Numéro 2, Pages 88-106
2022-12-31

دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ادارة الأزمات المعاصرة - دراسة حالة تجربة سنغافورة في مواجهة جائحة كوفيد 19-

الكاتب : موجار بوعلام . عبيدة سعاد . بركان انيسة .

الملخص

الملخص:تسعى هذه الورقة البحثية إلى التعريف بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودورها في إدارة الأزمات المعاصرة والتي أصبحت عامل مهم لردة الفعل وسرعة التعامل مع الأزمة إضافة للدقة التي توفرها في تصوراتها ونظرتها الاستشرافية نتيجة التعامل مع معلومات دقيقة والتي تساهم في تطوير جودة القرارات المتعلقة بالأزمة. كما تم التطرق في هذه الورقية إلى تجربة سنغافورة في إدارة الأزمة الصحية كوفيد 19 نموذجا. توصلت الدراسة إلى ان التجربة السنغافورية مثال عن إدارة الأزمات الناجحة والحديثة التي تظهر في قدرة الدولة على التحكم بأزمة كوفيد 19 والحد من انتشاره بفضل عدة خطوات والاستفادة من التجارب السابقة واستخدام تكنولوجيا المعلومات كمقاربة حديثة في هذا المجال. Abstract: This research paper aims to present information and communication technologies and their role in the management of contemporary crises, which have become an important factor in reaction and speed of crisis treatment, as well as the accuracy that they provide in his perceptions and outlook accordingly. to process accurate information, which contributes to the development of the quality of decisions related to the crisis. In this article, Singapore's experience in handling the COVID-19 health crisis will also be discussed as a model. The study revealed that the Singaporean experience is an example of successful and modern crisis management which appears in the country's ability to control the Covid-19 crisis and limit its spread through several steps, benefiting from previous experiences and using information technology as a modern step

الكلمات المفتاحية

ادارة الازمات ; تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ; سنغافورة ; جائحة كوفيد19 ; Crisis Management ; information and communication technology ; Covid 19 pandemic ; Singapore