مجلة الدراسات الإقتصادية والمالية
Volume 15, Numéro 1, Pages 411-426
2022-12-31

اعتماد مواصفة Iso 26000 للمسؤولية الاجتماعية في المؤسسات الجزائرية - حالة شركة Condor-

الكاتب : مسعودي زكرياء . بن علي أمال .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المواصفة القياسية الدولية ISO 26000 للمسؤولية الاجتماعية وبنودها، إضافة الى ابراز مساعي الجزائر نحو تشجيع مؤسساتها على تبني مواصفة الإيزو 26000 فكان مشروع (MENA/مشروع ISO26000) السبيل الوحيد الذي مهد لمجموعة من المؤسسات الجزائرية الخاصة ذلك من بينها شركة Condor الكترونيكس محل الدراسة. توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها وجود مستوى تبني عال لأغلب أبعاد المسؤولية الاجتماعية من قبل شركة Condor والذي اتضح خلال عملية توطين المشروع والذي ساده تحكم في الممارسات الاقتصادية بإخضاعها لممارسات اجتماعية قادرة على خلق قيم اقتصادية واجتماعية وبيئية ما أهلها لنيل شهادة ISO 26000 للمسؤولية الاجتماعية سنة 2013. This study aims to identify the international standard ISO 26000 for social responsibility and its provisions, in addition to highlighting Algeria’s efforts towards encouraging its institutions to adopt the ISO 26000 standard. Electronics under study. The study reached a number of results, the most important of which is the presence of a high level of adoption of most dimensions of social responsibility by Condor company, which was evident during the process of localizing the project, which dominated the economic practices by subjecting them to social practices capable of creating economic, social and environmental values, which qualified them to obtain the ISO 26000 certificate for social responsibility in the year 2013. Key words: Social responsibility, ISO 26000, Algerian institutions, Condor company.

الكلمات المفتاحية

المسؤؤلية الاجتماعية ; مؤاصفة ISO 26000 ; المؤسسات الجزائرية ; شركة Condor