الكَلِم
Volume 7, Numéro 2, Pages 515-528
2022-12-28

الاستدعاء التاريخي في الرواية المغاربية -الثورة الجزائرية أنموذجاً-

الكاتب : فرحات فاطمة الزهرة .

الملخص

ٍتعددت فنون اللغة بين القصة والخاطرة والرواية، وهي الفنون النثرية الأكثر تجسيدا لمظاهر الكلام، عن طريق الحدث والطريقة التي يُحكى بها تعد الرواية العمل الأدبي الأكثر إلتصاقا وتعبيرا عن الواقع وتحولاته، تأثرت الرواية المغاربية في ظهورها بالغرب وبالتيار التجريبي الذي جاء كرد فعل علي النمط الكلاسيكي القديم. إنّ ارتباط التاريخ بموضوع السّرد يعدّ من الروافد الأساسية التي استعان بها الكتاب في إنتاجهم للروايات التاريخية، فالحدث التاريخي هو مرجعية للحدث الرّوائي، الذي يحمل تناغماً بين حقيقة الأحداث التاريخية والتّخيل الذي هو أساس الرّواية، والذي يخضع في مجمله لذاتية الرّوائي. The arts of language varied between the narrative, the risk and the novel, the most abstract discourse of the apparitions, by the event and by the way in which the novel is considered the most coherent literary work and the reflection of reality and its transformation, the Maghreb novel was influenced in its appearance by the West and by the experimental tendency which came in reaction to the old classical style. The link between history and narrative is a key element in the production of historical narratives by writers. The historical event is a reference to the romanesque event, which harmonizes the truth of historical events with the fiction underlying the narrative, and is generally subject to the self-fiction novelist.

الكلمات المفتاحية

الاستدعاء ; التاريخي ; الرواية ; المغاربية ; الثورة ; الجزائرية ; summons ; historical ; Novel ; Maghreb ; Revolution ; Algeria