الكَلِم
Volume 7, Numéro 2, Pages 472-514
2022-12-28

قراءة في آليات تنفيذ التّدرّجات السّنوية المعدّلة للسّنة الدراسيّة 2020-2021 لمستوى السّنة الأولى ثانوي –ج م آ- من خلال الأنشطة اللّاصفيّة – المطالعة الموجّهة والتّعبير الكتابي أنموذجا -

الكاتب : عبد الغني لبيبات .

الملخص

تسعى هذه الدّراسة إلى تقديم قراءة وتحليل لجملة الآليات المقترحة من وزارة التربيّة والمفتشين التربويين، والمعدّلة للسنة الدراسيّة 2020-2021 لمستوى السّنة الأولى ثانوي – جذع مشترك آداب- في عملية تدريس الأنشطة اللاصفيّة للمتعلّم، وتقف بشيء من التمحيص عند نشاطي المطالعة الوجهة والتّعبير الكتابي، وتجدر الإشارة إلى كون هذه الآليات ظرفيّة، جاءت نتيجة محاولة التكيّف مع الجائحة التي أثّرت على العملية التعليميّة التعلميّة بأقطابها الثلاث، وتأثّرت بها المدرسة الجزائرية بدورها في جانبها الهيكلي والتنظيمي، إذ أصبحت الفضاءات التربوية تقسّم إلى أفواج بعدما كانت تقسّم إلى أقسام، وعليه سعى هذا البحث من خلال التجربة الميدانية إلى تثمين النقاط الإيجابيّة في هذه الآليات المقترحة من جهة، كما وقف عند الإخفاقات والسّلبيات الكامنة في بعض جزئياتها، أملا في تدراك الأمر وتقديم فرصة لإعادة صياغة نموذجية لها، بما يوافق المستجدات، ومتطلّبات العملية التّعليمية التّعلّمية. This study seeks to provide a reading and analysis of a set of mechanisms proposed by the Ministry of National Education and educational inspectors, which are revised for the academic year 2020-2021 for the first year secondary level – literary stream- in the process of teaching the learner non-classroom activities. It stands with some scrutiny at both written expression and guided reading. It is worth noting that these mechanisms are circumstantial, and came as a result of the attempt to adapt to the pandemic that affected the three poles of teaching learning process, and the Algerian school’s the structural and organizational aspect. For instance, the educational spaces are being divided into subsections instead of being divided into sections. Accordingly, this research sought, through field experiment, to value the positive points in these proposed mechanisms. It also highlighted the failures and negatives inherent in some of its parts, hoping to rectify the issue and provide an opportunity to reformulate it, in accordance with the developments, and the requirements of teaching learning process.

الكلمات المفتاحية

الآليّات المعدّلة، العمليّة التّعليميّة التّعلميّة، التّعبير الكتابي، المطالعة الموجّهة، نشاط لاصفّي. ; the revised mechanisms; teaching learning process; written expression; guided reading; non-classroom activity.