الكَلِم
Volume 7, Numéro 2, Pages 98-115
2022-12-28
الكاتب : عباسي الدراجي . زين خديجة .
يعد الإغتراب ظاهره برزت في مختلف المجالات :الفلسفية والنفسية والاجتماعية والسياسية والأدبية باعتبار أن الإنسان يعاني عده أزمات ولدت لديه الشعور بالإغتراب الذاتي النفسي والاجتماعي والسياسي فهو يعيش في عالم لا إنساني, عالم يأبى الإعتراف بالآخر, ويرفض مجرد انتمائه إليه, ويعد الإغتراب من أبرز الظواهر في الأدب العربي وخاصه في النص الروائي والقصصي الحديث نتيجة الواقع المأزوم سياسيا واجتماعيا وثقافيا وأخلاقيا, فعكس هذا تجربه إبداعيه لدى المبدعين, تلونت بالقلق والحيرة والشك في الواقع, وتعد المجموعتين القصصيتين –آخر تحليقه لنورس مهاجر ورقص سماح على أنغام زرياب –لمحمد عبد الرحمان يونس أنموذجا للرفض والاغتراب, إذ يحضر الإغتراب الذاتي فيتحول إلى نفسي واجتماعي وثقافي, ومنه نطرح السؤال: كيف تجلت أشكال الإغتراب في المجموعتين القصصيتين ؟وهل استطاعت هاتين المجموعتين تجسيد مظاهر الإغتراب؟.
الإغتراب ; الوحدة ; العزلة ; الوطن ; الذات
حمايدية سناء
.
عميار العيالشي
.
ص 405-420.
خليل الراشد فهد سالم
.
ص 181-190.