الكَلِم
Volume 7, Numéro 2, Pages 98-115
2022-12-28

أشكال الإغتراب وتجلياته في المجموعتين القصصيتين "آخر تحليقة لنورس مهاجر" و"رقص سماح على أنغام زرياب" لمحمد عبد الرحمان يونس"

الكاتب : عباسي الدراجي . زين خديجة .

الملخص

يعد الإغتراب ظاهره برزت في مختلف المجالات :الفلسفية والنفسية والاجتماعية والسياسية والأدبية باعتبار أن الإنسان يعاني عده أزمات ولدت لديه الشعور بالإغتراب الذاتي النفسي والاجتماعي والسياسي فهو يعيش في عالم لا إنساني, عالم يأبى الإعتراف بالآخر, ويرفض مجرد انتمائه إليه, ويعد الإغتراب من أبرز الظواهر في الأدب العربي وخاصه في النص الروائي والقصصي الحديث نتيجة الواقع المأزوم سياسيا واجتماعيا وثقافيا وأخلاقيا, فعكس هذا تجربه إبداعيه لدى المبدعين, تلونت بالقلق والحيرة والشك في الواقع, وتعد المجموعتين القصصيتين –آخر تحليقه لنورس مهاجر ورقص سماح على أنغام زرياب –لمحمد عبد الرحمان يونس أنموذجا للرفض والاغتراب, إذ يحضر الإغتراب الذاتي فيتحول إلى نفسي واجتماعي وثقافي, ومنه نطرح السؤال: كيف تجلت أشكال الإغتراب في المجموعتين القصصيتين ؟وهل استطاعت هاتين المجموعتين تجسيد مظاهر الإغتراب؟.

الكلمات المفتاحية

الإغتراب ; الوحدة ; العزلة ; الوطن ; الذات