الحوار الثقافي
Volume 11, Numéro 2, Pages 104-125
2022-12-13

الصِّحافيون المُدوّنون في الجزائر وصِناعة الإبهار عبر "الفلوغ" قراءة سيميولوجية "بارتية" لمُحتويات مرئية خلال فترة الحِراك

الكاتب : حمادي محمد .

الملخص

تنكب هذه الورقة البحثية على دراسة مقاطع "الفلوغ" التي يصنعها بعض الصحافيين الجزائريين والرسائل التي تحملها، باعتماد مقاربة سيميولوجية بارتية، حيث اخترنا عينة فقط من فيديوهات للصحافي عدلان ملاح، طبعتها الجرأة والإثارة، مرتبطة في الأساس بالمسيرات الشعبية التي انطلقت في 22 فبراير 2019 أو ما عرف بالحراك، الذي كان ينظم أسبوعيا كل جمعة عبر تراب الجزائر وتطرح الدراسة التساؤل التالي: ما هي أنماط استخدام "الفلوغ" لدى الصحافيين في الجزائ؟ وما هي الدوافع الكامنة وراء إنتاجه؟ هل يهدفون من خلاله إلى إبراز قدراتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وممارسة الإبهار وخلق الدهشة لدى المتلقي أم أنّ الغرض منه هو رسم صورة ذهنية إيجابية عنهم ودفع متابعيهم إلى تغيير أفكارهم واعتناق أخرى جديدة؟ Abstract: This research paper is devoted to studying the "vlogs" made by some Algerian journalists and the messages they carry, by adopting a participatory semiological approach The study raises the following question: What are the patterns of using"vlogs" among journalists in Algeria? What are the motives behind its production? Do they aim through it to highlight their abilities through social networking sites, practice dazzling and create surprise for the recipient, or is it intended to draw a positive mental picture of them and push their followers to change their ideas and embrace new ones?

الكلمات المفتاحية

التدوين بالفيديو، صناعة الإبهار، خلق الدهشة، الصورة الذهنية.