المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 8, Numéro 4, Pages 129-146
2021-12-31

الصّورة الصّحفية في البيئة الرّقمية بين التأريخ للّحظة وصناعتها قراءة استيقية دلالية لصُور لحرائق خنشلة منشورة بموقع "الشروق أونلاين"

الكاتب : حمادي محمد .

الملخص

تغوص هذه الورقة البحثية في عُمق الصّورة الصحفية؛ محاولة استجلاء سُلطتها على المتلقي في بيئة رقمية مزدحمة بالمواقع الإلكترونية الخبرية ومنصات التواصل الاجتماعي، بهدف إظهار قيمتها الخبرية وفعاليتها الاتصالية والتواصلية؛ لما تتولّى مهمّة التأريخ لـ"اللحظة" وصناعتها في الآن ذاته. تنغمس الدّراسة في ثنايا صور صحفية، نشرها موقع "الشروق أونلاين" الذي يعتبر بوابة الكترونية لمؤسسة "الشروق" الإعلامية؛ تتعلٌّق هذه الصور بالحرائق التي اندلعت بولاية خنشلة شرق الجزائر شهر جويلية 2021، سنحاول تحليلها في الشق التطبيقي من الدراسة لإدراك معانيها متكئين على قراءتين اثنتين: استيقية؛ تستجلي ما هو ظاهر وباد للعيان وتسمى في اللسانيات بالإيحاء، ودلالية تعبّر عن مختلف أشكال التواصل. Abstract This research paper delves into the depth of the press image in an attempt to clarify its authority over the recipient in a digital environment crowded with news websites and social media platforms, with the aim of showing its news value and its communicative effectiveness; When you take on the task of history and manufacture of the "moment" at the same time. This study is immersed in press photos, which were published by "El-Chorouk Online" website, which is an electronic portal for the "El-Chorouk" media institution. These images are related to the fires that erupted in the wilaya of Khenchela, east of Algeria, in July 2021. We will try to analyze them in the applied part of the study to understand their meanings, relying on two readings: asticism; It reveals what is apparent, and it is called in linguistics by revelation, and semantics that express the various forms of communication

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: الصّورة الصحفية، التأريخ للّحظة، صناعة اللّحظة، البيئة الرقمية، القراءة الاستيقية والدلالية. ; Keywords: Press Photo, History Of The Moment, Industry Of The Moment, Digital Environment, Historical And Semantic Reading.