المرشــد
Volume 12, Numéro 1, Pages 92-114
2022-12-11

أثر المعاملة الوالدية على ظهور السلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس بالسنة أولى ثانوي

الكاتب : بدوي زينب .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن تأثير أساليب المعاملة الوالدية على السلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس بسنة أولى ثانوي، مع إلقاء الضوء على تأثير الأساليب الإيجابية والسلبية على ظهور السلوك العدواني بأبعاده الأربعة (العدوان البدني، العدوان اللفظي، العداوة، الغضب) بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي تم بلورة مشكلة البحث لدراستنا في صورتها النهائية الحالية. وبعد تطبيق الدراسة الميدانية من خلال تطبيق أدوات الدراسة لمقياس أمبو لأساليب المعاملة الوالدية ومقياس السلوك العدواني لعينة الدراسة التي بلغت (60) تلميذ وتلميذة، تم جمع البيانات والمعلومات المتحصل عليها من معالجتها إحصائيا باستخدام التقنيات الإحصائية (تطبيق نضام spss وحساب معامل الانحدار الخطي البسيط) وتم تحليلها بالتوافق مع الدراسات الموجزة من طرف الباحثين والتي لها صلة بموضوع الدراسة واستخلاص جملة من النتائج نوجزها فيما يلي: 1-أن المعاملة الوالدية لا تؤثر على ظهور السلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس في الطور الثانوي. 2-أن المعاملة الوالدية الإيجابية (التسامح، التعاطف الوالدي، التوجيه للأفضل، التشجيع) تؤثر على ظهور السلوك العدواني (العدوان اللفظي) لدى المراهق المتمدرس في الطور الثانوي. 3-أن المعاملة الوالدية الإيجابية (التسامح، التعاطف الوالدي، التوجيه للأفضل، التشجيع) لا تؤثر على ظهور السلوك العدواني (العدوان البدني) لدى المراهق المتمدرس في الطور الثانوي. 4-أن المعاملة الوالدية الإيجابية (التسامح، التعاطف الوالدي، التوجيه للأفضل، التشجيع) لا تؤثر على ظهور السلوك العدواني (العدوان البدني) لدى المراهق المتمدرس في الطور الثانوي. 5-أن المعاملة الوالدية الإيجابية (التسامح، التعاطف الوالدي، التوجيه للأفضل، التشجيع) لا تؤثر على ظهور السلوك العدواني (الغضب) لدى المراهق المتمدرس في الطور الثانوي. 5-أن المعاملة الوالدية الإيجابية (التسامح، التعاطف الوالدي، التوجيه للأفضل، التشجيع) لا تؤثر على ظهور السلوك العدواني (العداوة) لدى المراهق المتمدرس في الطور الثانوي. 6-أن المعاملة الوالدية السلبية (الإيذاء الجسدي، الحرمان، القسوة، الإذلال، الرفض، الحماية الزائدة، التدخل الزائد، تفضيل الإخوة، التدليل، الإشعار بالذنب) تؤثر على ظهور السلوك العدواني (العدوان اللفظي) لدى المراهق المتمدرس في الطور الثانوي. 7-أن المعاملة الوالدية السلبية (الإيذاء الجسدي، الحرمان، القسوة، الإذلال، الرفض، الحماية الزائدة، التدخل الزائد، تفضيل الإخوة، التدليل، الإشعار بالذنب) لا تؤثر على ظهور السلوك العدواني (العدوان البدني) لدى المراهق المتمدرس في الطور الثانوي. 8-المعاملة الوالدية السلبية (الإيذاء الجسدي، الحرمان، القسوة، الإذلال، الرفض، الحماية الزائدة، التدخل الزائد، تفضيل الإخوة، التدليل، الإشعار بالذنب) لا تؤثر على ظهور السلوك العدواني (الغضب) لدى المراهق المتمدرس في الطور الثانوي. 9-المعاملة الوالدية السلبية (الإيذاء الجسدي، الحرمان، القسوة، الإذلال، الرفض، الحماية الزائدة، التدخل الزائد، تفضيل الإخوة، التدليل، الإشعار بالذنب) تؤثر على ظهور السلوك العدواني (العداوة) لدى المراهق المتمدرس في الطور الثانوي. Abstract: The present study aimed at revealing the effect of parental methods on the aggressive behavior of adolescent learners in the first secondary year, while shedding light on the impact of positive and negative methods on the emergence of aggressive behavior in its four dimensions (physical aggression, verbal aggression, enmity, anger) relaying on the descriptive analyzing approach our research problem of our study has been finalized. After the application of the field study through the application of the tools of the study of the Ambo scale of parental treatment methods and the measure of aggressive behavior of the sample of the study of 60 students, Analysis in accordance with the SPSS System and the study's results by the researchers and that are related to the subject of the study. We draw a number of results summarized below: 1- Parental treatment does not affect the appearance of aggressive behavior in the teenage adolescent in the secondary stage. 2. Positive parental treatment (tolerance, parental empathy, guidance for the best, encouragement) influences the appearance of aggressive behavior (verbal aggression) in the adolescent student in the secondary stage. 3. Positive parental treatment (tolerance, parental empathy, guidance for the best, encouragement) does not affect the appearance of aggressive behavior (physical aggression) of the adolescent in the secondary stage. 4. Positive parental treatment (tolerance, parental empathy, guidance for the best, encouragement) does not affect the appearance of the aggressive behavior (anger) of the teenage adolescent in the secondary stage. 5. Positive parental treatment (tolerance, parental empathy, guidance for the best, encouragement) does not affect the appearance of the aggressive behavior (Anger)of the adolescent in the secondary stage. 6. Positive parental treatment (tolerance, parental empathy, guidance for the best, encouragement) does not affect the appearance of the aggressive behavior (Hostility)of the adolescent in the secondary stage. 7. Negative parental treatment (physical abuse, deprivation, cruelty, humiliation, rejection, overprotection, excessive interference, sibling preference, pampering, guilt) affect the appearance of aggressive behavior in the secondary stage. 8. Negative parental treatment (physical abuse, deprivation, cruelty, humiliation, rejection, overprotection, excessive interference, sibling preference, pampering, guilt) does not affect the appearance of aggressive behavior in the secondary stage. 9. Negative parental treatment (physical abuse, deprivation, cruelty, humiliation, rejection, overprotection, excessive interference, sibling preference, pampering, guilt) does not affect the appearance of aggressive behavior in adolescent secondary school. 10. Negative parental treatment (physical abuse, deprivation, cruelty, humiliation, rejection, overprotection, excessive interference, sibling preference, pampering, guilt) affect the appearance of aggressive behavior in adolescent secondary school.

الكلمات المفتاحية

المعاملة الوالدية، السلوك العدواني، المراهقة.