الفكر المتوسطي
Volume 12, Numéro 2, Pages 575-594
2024-03-28

اساليب المعاملة الوالدية(التقبل، الرفض)كما يدركها الابناءوعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى المراهقين المتمدرسين بالسنة الاولى ثانوي(15_18سنة) دراسة ميدانية بثانوية سحوى علجية بعزازقة ولاية تيزي وزو

الكاتب : ايت حسين كاميلية .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى معرفة العلاقة الموجودة بين أساليب المعاملة الوالدية (الاباء، الأمهات) والدافعية للتعلم لدى المراهقين المتمدرسين بالسنة الأولى ثانوي، ولتحقيق ذلك قمنا باستخدام اداتين هما: مقياس المعاملة الوالدية ليشافر ومقياس الدافعية للتعلم ليوسف قطامي، واعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي لملائمته مع عينة دراستنا حيث تبلغ حجمها (100) مراهق متمدرس في السنة الأولى من التعليم الثانوي بثانوية سحوى علجية، والتي تم اختيارها بطريقة عشوائية، واسفرت النتائج الدراسة على ان كلال الوالدين( الاب والام) يعتمدان على اسلوب التقبل بالدرجة الاولى في تعاملهما مع ابنائهما، وانه لا توجد علاقة دالة احصائيا بين أساليب معاملة الوالدية( الاب، الام) والدافعية للتعلم لدى المراهقين المتمدرسين بالسنة الأولى ثانوي.

الكلمات المفتاحية

اساليب المعاملة الوالدية؛ اسلوب التقبل؛ الدافعية للتعلم؛ المراهقة