دراسات معاصرة
Volume 6, Numéro 2, Pages 242-249
2022-12-02

اللغة العربيّة في الوسط الجامعي بين فعل التخصص والقدرة على الأداء -قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة تيسمسيلت نموذجا. The Arabic Language In The University Environment Between The Act Of Specialization And The Ability To Perform - Department Of Arabic Language And Literature At Tissemsilt University As A Model

الكاتب : بوغاري فاطمة .

الملخص

ملخص: يشهد التواصل اللغوي باللغة العربيّة تراجعا خطيرا، يطرح تساؤلات عدّة حول الأسباب والآثار. فرغم الجهود المبذولة من قبل المنظومة التربويّة والتعليمية لتعزيز الملكة اللغوية، والملكة التواصلية، غير أنّ الممارسة الفعلية للغة تعكس البون الشاسع بين الأهداف النظرية للمقاربات البيداغوجية، وبين ما هو محقق في الواقع. وانطلاقا من كون الوسط الجامعي أكثر الأوساط التي يكون فيها الأداء اللغوي مثاليا، باعتباره وسط النضج اللساني والفكري للمتعلمين، نجد واقعا كارثيا على مستوى الأداء، وحتى على مستوى الفهم، يضعننا أمام الكثير من الإشكاليات التي تواجه العربية بدءا من الهوية إلى الازدواجية، إلى تعليمية اللغة العربية للناطقين بها. اخترنا هذا الوسط عينة للبحث نحاول فيه من خلال دراسة ميدانية الوقوف على أسباب تردي الأداء اللغوي في الوسط الجامعي قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة تيسمسيلت أنموذجا. هدفنا محاورة الواقع للإجابة عن الإشكاليات التالية: أين المتعلم العربي من العربيّة أداء وفهما رغم نزول اللسان العربي إلى عتبة البسيط من مفرداتها وأساليبها؟ كيف يمكن للهيئة التدريسية بالجامعة دفع الطالب نحو تعزيز إمكانياته اللغويّة واستثمارها في نشاطه الفكري والوجداني والتعبيري؟ ما هي سبل تحقيق التعاون البيداغوجي بين وزارتي التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي من أجل تطوير استراتيجيات تعليمية اللغة العربية وفق خصوصياتها الآدائية ، وتيسيرها؟ -ما سبل تحسين الأداء اللغوي في الأوساط التعليمية وغيرها؟ كلمات مفتاحية:اللغة العربيّة، الأداء اللغوي، الوسط الجامعي. Abstract:(not morethan10 Lines)Times New Roman; size-12 Italic Communication in the Arabic language is witnessing a significant decline, which raises several questions about the causes and effects. Despite the efforts made by the educational system to enhance linguistic ability and communicative ability, the actual practice of the language reflects the wide discrepancy between the theoretical objectives of pedagogical approaches, and what is achieved in reality. It is assumed that the university environment is the most appropriate for the ideal linguistic performance, as it is the center of the linguistic and intellectual maturity of the learners, yet we find a catastrophic reality at the level of performance, and even at the level of cognitive assimilation, and this puts us in front of many problems facing Arabic, ranging from identity to duality, to language teaching Arabic for native speakers. We chose this environment as a sample for research, in which we wanted, through a field study, to identify the reasons for the decline of linguistic performance in the university environment, by taking the Department of Arabic Language and Literature at the University of Tissemsilt as a model in order to answer the following problems: Where is the level of the Arabic learner in terms of performance and understanding despite the ease of vocabulary and structures of the contemporary Arabic language?! How can the university faculty push the student towards enhancing his linguistic capabilities and investing them in his intellectual, emotional and expressive activity? Keywords: Arabic language, linguistic performance, university environment.

الكلمات المفتاحية

اللغة العربيّة ; الأداء اللغوي ; الوسط الجامعي ; university environment ; linguistic performance ; Arabic language