مجلة المنتدى للدراسات والابحاث الاقتصادية
Volume 6, Numéro 2, Pages 319-338
2022-12-01

دور وكالات السياحة الأسفار في تنشيط السياحة الداخلية –دراسة حالة ولاية الجلفة -

الكاتب : زيان عبد الحليم . فطم عبد القادر .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز دور الوكالات السياحية في تنشيط وترقية السياحة الداخلية، وذلك باعتبارها آداه فعالة للتسويق والترويج للمواقع السياحية المتواجدة في ولاية الجلفة، وذلك بإبراز أنواع السياحة، ومواقع الجذب السياحي الموجودة بالولاية، واعتمدنا في ذلك المنهجين الوصفي الذي تم من خلاله التعريف بالوكالات السياحية دورها ومهامها والنظام القانوني الذي يحكمها وعدد الوكالات السياحية الناشطة محليا وأيضا التعريف بالسياحة وانواعها والمقومات السياحية المتواجدة في إقليم الولاية، والمنهج التحليلي من خلال الاستبيان الموزع على عينة من ساكنة الولاية والذين سبق لهم التعامل هذه الوكالات. وقد انتهت الدراسة بمجموعة من النتائج أهمها وجود نشاط ملحوظ على مستوى الوكالات السياحية للتعريف بالمقومات السياحية بولاية الجلفة من خلال البرامج السياحية التي تسطرها الوكالات وكذا الترويج السياحي؛ إضافة إلى أن هناك أثر ايجابي بين كل من الوكالات السياحية والسياحة الداخلية بولاية الجلفة وأيضا هناك أثر ايجابي بين أبعاد الوكالات السياحية كلها مجتمعة وبين السياحة الداخلية بولاية الجلفة. Abstract: This research paper aims to highlight the role of tourism agencies in the promotion and revitalization of domestic tourism, as they are an effective tool for marketing and promoting the tourist sites located in the Governorate of djelfa by highlighting the types of tourism and the tourist attractions located in the State. We adopted the descriptive methodology through which the role and functions of tourism agencies were defined, the legal system governing them, the number of tourism agencies active locally, the introduction of tourism, its types and the components of tourism located in the Governorate's territory, and the analytical approach through the questionnaire distributed to a sample of inhabitants of the State who had previously dealt with these agencies. The study concluded with a number of results, the most important of which is the presence of a noticeable activity at the level of tourist agencies to introduce the tourism components of djelfa province through agency-controlled tourism programs, as well as tourism promotion; In addition, there is a positive impact between tourism agencies and inbound tourism in Al-Julfa. There is also a positive impact between the dimensions of all tourism agencies combined and inbound tourism in djelfa province.

الكلمات المفتاحية

الوكالات السياحية، السياحة الداخلية، المواقع السياحية، السياحة، الجذب السياحي.