مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 7, Numéro 2, Pages 1039-1055
2022-09-29

ضعف تركيز الانتباه لدى تلاميذ الطور الثاني من المرحلة الابتدائية(السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي).

الكاتب : حاج دودو مريم . اسماعيلي يامنة .

الملخص

- الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى ضعف تركيز الانتباه لدى تلاميذ الطور الثاني من المرحلة الابتدائية, إلى جانب الكشف فيما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس, حيث بلغ عدد أفراد العينة مائة(100)تلميذا وتلميذة يعانون من ضعف تركيز الانتباه, تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من ست(6)مدارس ابتدائية من مقاطعة ولاية المسيلة وهي على التوالي: (بوضياف الصديق, غضبان بن صوشة, عبد الحميد بن باديس, بن مخفي محمد, لمرد خذير, ساسي لخضر), إضافة إلى استخدام المنهج الوصفي باعتباره الملائم لطبيعة هذه الدراسة, كما طبقت استبانة تركيز الانتباه للتعرف على هؤلاء التلاميذ وقياس مستوى ضعف تركيز الانتباه لديهم وأيضا طبيعة الفروق بين الجنسين(الذكور و الإناث). وبطبيعة الحال توصلت الدراسة إلى نتائج تمثلت في أن مستوى ضعف تركيز الانتباه لدى تلاميذ الطور الثاني من المرحلة الابتدائية مرتفع, وكذا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ضعف تركيز الانتباه لدى عينة من تلاميذ الطور الثاني من المرحلة الابتدائية تعزى لمتغير الجنس(ذكور-إناث). وتأسيسا على ذلك تبرزأهمية التطرق لهذه الظاهرة في تدني التحصيل الدراسي للتلاميذ خاصة في المرحلة الابتدائية بسبب اختلال وظيفة الانتباه وضعف تركيزه بصورة واضحة من خلال النتائج المدرسية المتدنية وشكاوي الأولياء من مستوى تركيز انتباه أبناءهم دون أن ننسى ملاحظات المعلمين في الحصص الدراسية وكذا التقويمات المستمرة Abstract: The current study aimed to know the level of attention deficit disorder among students of the second phase of the primary stage,in addition to detecting whether there are statistically significant differencesdue to the gender variable.theu were selected in a simple random way from Siddiq,Ghadban bin Soucha,Abdelhamid bin Badis,bin Makhfi Muhammad,Lamrad Khedir,Sassi Lakhdar).in addition to the use of descriptive approach as it is appropriate to the nature of this study,the attention concentration questionnaire was also applied to identify these students and measure the level of poor concentration of attention they have,as well as the nature of the differences between the gender(male-female)nweamness of concentration of attention among students of the second round of the primary stage is high,as well as the absence of statistically significant differences in the weakness of concentration of attention among students of the second stage of the primary stage due to the gender variable(male-female).based on that,the importance of addressing this phenomen in low academic achievement of students,especially in the primary stage,due to the imbalance in the function of attention and weakness of its focus clearly through the low school results and the complaints of parents about the level of concentration of the attention of their children without forgetting the teachers observation in the lessons as well as the continuous evaluations.

الكلمات المفتاحية

الانتباه ; التركيز ; تركيز الانتباه ; ضعف تركيز الانتباه ; التحصيل الدراسي