مجلة الفتح للدراسات النفسية و التربوية


Description

مجلة الفتح للدراسات النفسية والتربوية ، مجلة علمية دولية محكمة ودورية تصدر كل ستة أشهر عن جامعة محمد بوضياف بالمسيلة . تنشر المجلة البحوث والدراسات الأصلية المرتبطة بالتخصصات العلمية لأعضاء الهيئة التدريسية والباحثين في قسم علم النفس وعلوم التربية بجامعة المسيلة وغيرها من الجامعات المحلية والوطنية والعربية والدولية وبكل اللغات الاجنبية، مع اهتمام خاص بالبحوث المتعلقة بمجالات علم النفس وعلوم التربية، والعلوم الاجتماعية وتقبل أيضا الأبحاث المقدمة إلى مؤتمرات علمية محكمة والمراجعات والتقارير العلمية وترجمات البحوث الأخرى ذات الصلة. Al-Fath : Journalpour les études psychologiques et pédagogiques est une revue scientifique internationale à comité de lecture et périodique publiée tous les six mois par l'Université Mohamed Boudiaf de M'sila. La revue publie des recherches et des études originales liées aux spécialisations scientifiques des membres du corps professoral et des chercheurs du Département de psychologie et des sciences de l'éducation de l'Université de M'sila et d'autres universités locales, arabes et internationales, avec un intérêt particulier pour la recherche liée aux domaines de la psychologie et des sciences de l'éducation, et accepte également les recherches soumises à des conférences scientifiques avec comité de lecture, des revues, des rapports scientifiques et des traductions, d'autres recherches pertinentes et les conditions des revues scientifiques internationales sont appliquées. En conséquence, nous invitons les auteurs à publier dans la revue.


4

Volumes

5

Numéros

57

Articles


واقع استخدام المهارات البحثية في مساق حلقة بحث في التربية لدى طلبة كلية التربية بجامعة الأقصى من وجهة نظرهم The reality of using research skills in a research seminar course in education for students of the Faculty of Education at Al-Aqsa University from their point of view

Ali Ayman, 
2021-10-25

الملخص: ملخص البحث: هدف البحث التعرف على مستوى المهارات البحثية لدى طلبة كلية التربية جامعة الأقصى في مساق حلقة البحث في التربية من وجهة نظرهم، والتعرف على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ضوء متغيرات البحث بين متوسط درجات أفراد العينة المكونة من (105) طالباً وطالبة، وقد استخدم الباحث استبانة مكونة من ثلاثة محاور، واتبع أساليب إحصائية متعددة لمعالجة أسئلة البحث وفرضياته، وقد أظهرت نتائج البحث أن استخدام المهارات البحثية الواجب توافرها لدى طلبة كلية التربية بجامعة الأقصى في مساق حلقة البحث في التربية كانت بنسبة أكبر لمهارات كتابة البحث في حين تساوت مهارتي البحث التمهيدية والشخصية للباحث، كما توصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق بين أفراد العينة تبعاً للمتغيرات الثلاثة، وفي ضوء النتائج تم تقديم التوصيات منها: إعادة النظر في خطة كلية التربية بإدراج مساق (أساسيات البحث التربوي) كمساق إجباري لجميع الطلبة، والاهتمام والمتابعة بتقديم برامج تدريبية لتنمية مهارات كتابة الخطط البحثية لرفع كفاءة الطلاب البحثية. Abstract: The aim of the research is to identify the level of research skills among the students of the College of Education, Al-Aqsa University in the course of the research seminar in education from their point of view, and to identify the existence of statistically significant differences in the light of the research variables between the average scores of the sample members consisting of (105) male and female students. A questionnaire consisting of three axes, and he followed several statistical methods to address the research questions and hypotheses, The results of the research showed that the use of the research skills that must be available among the students of the College of Education at Al-Aqsa University in the course of the Education Research Seminar was a greater percentage of the research writing skills, while the introductory and personal research skills of the researcher were equal. The results of the research also found that there were no differences between the sample members according to the three variables, and in light of the results, recommendations were made, including: Reconsidering the plan of the College of Education by including the (Fundamentals of Educational Research) course as a compulsory course for all students, and attention and follow-up to providing training programs to develop plan writing skills Research to raise students' research efficiency.

الكلمات المفتاحية: Key words: Research skills, Education seminar course الكلمات المفتاحية: المهارات البحثية، مساق حلقة بحث في التربية.


قوة الأنا لدى مرضى القصور الكلوي.

لونيس زهير,  يوسف بن خدومة, 
2022-02-06

الملخص: هدفت الدراسة الحالية الى معرفة طبيعة قوة الأنا لدى مرضى القصور الكلوي، تم اجراء الدراسة على عينة قوامها 05 افراد اثنان ذكور وثلاثة اناث، مع استعمال المنهج العيادي وادواته الى جانب مقياس بارون (1950) لقوة الأنا والذي قام بتعريبه علاء الدين الكفافي (1982)، ولقد اسفرت نتائج هذه الدراسة الى ان قوة الأنا لدى مرضى القصور الكلوي هي ذات طبيعة متوسطة الى مرتفعة جدا ، وهذا من شأنه ان يساعد على التكيف والتأقلم الجيد مع الظروف والتغيرات التي تواجههم بالإضافة الى تكثيف من جهود الرعاية والمساندة والتكفل النفسي الجيد لهاته الشريحة من المرضى.

الكلمات المفتاحية: قوة الأنا ; القصور الكلوي ; مقياس بارون


المداخل المنهجية في علم النفس البيداغوجي (المنحى السلوكي-المنحى الاجتماعي النفسي)

جحا عيشة, 
2022-02-06

الملخص: الملخص : جاء هذا المقال النظري ليساهم في عرض أهم نظريات التعلم، حيث تم اختيار نظرتين من الاتجاه السلوكي و نظرية واحدة من الاتجاه الاجتماعي، فالاتجاه السلوكي الذي تمثل في كل من نظرية الاشراط الكلاسيكي لايفان بافلوف و الاشراط الاجرائي لثورندايك، فنظرية الاشراط الكلاسيكي تم سرد الوقائع التجريبية لتجربة بافلوف للتعلم ، والعمليات التي تتضمنها النظرية ، و كذا العوامل المؤثرة فيها والتطبيقات البيداغوجية المرتبطة بهذه النظرية، أما نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ لثورندايك فتم عرض التجربة و قوانين التعلم الرئيسية والثانوية و التطبيقات التربوية لها في الغرفة الصفية أما الاتجاه الاجتماعي فقد تم اختيار نظرية التعلم الاجتماعي لباندورا و تمثلت في متطلبات التعلم الاجتماعي و مصادره وتطبيقات النظرية في الغرفة الصفية. Abstract : This theoretical essay contributed to the presentation of the most important theories of learning, where two theories were chosen from the behavioral direction and one theory from the social direction. The behavioral direction represented in both Evan Pavlov's classical theory and Thorndike’s procedural theory. The classical theory was given the empirical facts of Pavlov's learning experiment, the processes involved, and the factors influencing the theory.

الكلمات المفتاحية: المنحى السلوكي المنحى الاجتماعي النفسي


الخطأ منطلق جديد للتعلم في العملية التعليمية التعلمية Error as a new star to learning within a teaching and learning process

منصر أمال, 
2022-04-02

الملخص: بيداغوجيا الخطأ من البيداغوجيات الحديثة، التي ترمي إلى تغيير الرؤى التقليدية حول الخطأ ومكانته في العملية التعليمية التعلمية، وكذا المتعلمين الذين يقعون فيه أثناء تعلمهم. فهي تسعى إلى جعل الخطأ منطلقا للتعلم، وخطوة إيجابية وضرورية له، انطلاقا من اتباع جملة من الترتيبات المنهجية في ذلك، قصد الوصول بالمتعلمين إلى معالجة الخطأ ومنعه من التفاقم والتحول إلى صعوبة يستعصي استدراكها. Error pedagogy is one of modern pedagogies, which aims to change the traditional vision about error and its position in teaching and learning process, as well as for learners who fall in it during learning. It tries to make error a start for learning or an important positive step for it, by following a set of methodological arrangements in order to enable learners to treat error and stop its worsening, which may turn to a difficulty.

الكلمات المفتاحية: الخطأ ; العملية التعليمية التعلمية ; التعلم


المقاربات البيداغوجية التي اعتمدتها الجزائر في المنظومة التربوية

بعايري حسان, 
2022-02-06

الملخص: تحاول هذه الدراسة التركيز على أهم المقاربات البيداغوجية التي مر بها النظام التربوي الجزائري، المتمثلة في المقاربة بالمحتويات التي تقوم على التلقين، والمقاربة بالأهداف وتقوم على منطق التعليم، ثم المقاربة بالكفاءات والتي تقوم على منطق التكوين، ومحاولة الكشف عن دواعي الانتقال بين هذه المقاربات. كما تم التطرق الى أهم المرجعيات البيداغوجية الخاصة بالمقاربة بالكفاءات، باعتبارها من أسس الإصلاح التربوي الحديثة، ونطمح من خلال الدراسة الوصول الى الفهم الأمثل لهذه البيداغوجيات من قبل المعلمين و المكونين في العملية التعليمية التعلمية.

الكلمات المفتاحية: الكفاءة ; المقاربة ; المقاربة بالكفاءات ; البيداغوجيا


الاتصال البيداغوجي كأداة مهمة في العملية التربوية

عوماري تهامي, 
2022-02-06

الملخص: يعد الاتصال البيداغوجي نوع من أنواع الاتصال وهو عملية معقدة ومتشابكة تتدخل في سيرورتها ونجاحها عدة عوامل مختلفة، ونظراً لما يقدمه من مساعدة لأفراد الأسرة التربوية خاصة الطالب والأستاذ، ولدوره الفعال داخل العملية التعليمية التعلمية، سنتطرق له في بحثنا كوظيفة مهمة داخل الوسط التربوي. حيث سنحاول فهم طبيعته ومعرفة أهميته وأهدافه، كذلك شرح عناصر هذه العملية ومراحلها، ومعرفة مبادئ الاتصال البيداغوجي لكي نتحصل على عملية اتصال فعالة جيدة، والمرور على العوامل المؤثرة في الاتصال البيداغوجي وأخيرا معوقات الاتصال التي تحول دون فعالية الاتصال داخل حجرة الدراسة. Pedagogical communication is a type of communication and it is a complex and intertwined process. Several different factors interfere in its process and success, given the assistance it provides to members of the educational family, especially the student and the professor and for its effective role within the educational learning process. We will address it in our research as an important function within the educational community. We will try to understand its nature and identify its importance and objectives, as well as explain the elements and stages of this process, and pinpoint the principles of pedagogical communication, in order to have an effective communication process, and cover the factors affecting pedagogical communication and finally the communication obstacles that prevent effective communication in the classroom.

الكلمات المفتاحية: بيداغوجيا ; الاتصال البيداغوجي ; التعليم ; تربوي