الرواق
Volume 7, Numéro 2, Pages 58-73
2021-12-25

السلوكات الخاطئة الشائعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر الأساتذة. (دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي)

الكاتب : راحيس ابراهيم .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن السلوكات الخاطئة الشائعة في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي وذلك تبعا لبعض المتغيرات ودلالة الفروق بين الجنسين متبعين في ذلك المنهج الوصفي ولتحقيق أهداف البحث تضمنت العينة (87 طفلا) من تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي، ولغرض التحقق من غرض الدراسة اعتمد الباحث الأداة التالية: مقياس أنماط السلوكات الخاطئة للأطفال والمراهقين من إعداد دكتور فداء محمود أبو الخير (2015)، وبعد الدراسة الإحصائية أظهرت النتائج : ان هناك فروق في أنماط السلوكات الخاطئة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية تبعا لمتغير المستوى الدراسي، الجنس، المنطقة الخاصة بالسنة الرابعة والخامسة ابتدائي. الكلمات المفتاحية: السلوكات الخاطئة، تلاميذ المرحلة الابتدائية، أساتذة التعليم الابتدائي. Abstract The curent study aimed to reveal the most come on bad behaviors at the primary stage from the teachers’ point of view, according to some variables and significant differences between the two genders by following the descriptive method. To achieve the research objectives, the sample included (87 children) of fourth and fifth year pupils of primary school. To achieve this study, The researcher adopted the following tool: A measure of bad behavior patterns for children and adolescents prepared by Dr. Fida Mahmoud Abu al-Khair (2015).After the statistical study, the results showed: there are differences in bad behaviors patterns among primary school pupils according to the variable of academic level, gender, special region of the fourth and fifth years of primary school. Key words: bad behaviors, primary school puplils, primary school teachers هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن السلوكات الخاطئة الشائعة في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي وذلك تبعا لبعض المتغيرات ودلالة الفروق بين الجنسين متبعين في ذلك المنهج الوصفي ولتحقيق أهداف البحث تضمنت العينة (87 طفلا) من تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي، ولغرض التحقق من غرض الدراسة اعتمد الباحث الأداة التالية: مقياس أنماط السلوكات الخاطئة للأطفال والمراهقين من إعداد دكتور فداء محمود أبو الخير (2015)، وبعد الدراسة الإحصائية أظهرت النتائج : ان هناك فروق في أنماط السلوكات الخاطئة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية تبعا لمتغير المستوى الدراسي، الجنس، المنطقة الخاصة بالسنة الرابعة والخامسة ابتدائي. الكلمات المفتاحية: السلوكات الخاطئة، تلاميذ المرحلة الابتدائية، أساتذة التعليم الابتدائي. Abstract The curent study aimed to reveal the most come on bad behaviors at the primary stage from the teachers’ point of view, according to some variables and significant differences between the two genders by following the descriptive method. To achieve the research objectives, the sample included (87 children) of fourth and fifth year pupils of primary school. To achieve this study, The researcher adopted the following tool: A measure of bad behavior patterns for children and adolescents prepared by Dr. Fida Mahmoud Abu al-Khair (2015).After the statistical study, the results showed: there are differences in bad behaviors patterns among primary school pupils according to the variable of academic level, gender, special region of the fourth and fifth years of primary school. Key words: bad behaviors, primary school puplils, primary school teachers

الكلمات المفتاحية

السلوكات الخاطئة، تلاميذ المرحلة الابتدائية، أساتذة التعليم الابتدائي.