مجلة الفتح للدراسات النفسية و التربوية
Volume 5, Numéro 3, Pages 7-22
2021-11-30

مفهوم الذات و استراتيجيات التواصل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال الصم بمدرسة المعاقين سمعيا"رحماني نجاعي"بالمسيلة

الكاتب : حاج دودو مريم .

الملخص

الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء العلاقة بين مفهوم الذات و استراتنيجيات التواصل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال الصم بمدرسة الصم"رحماني نجاعي بالمسيلة"؛و بالكشف عن الفروق في مفهوم الذات بالنسبة لمتغير الجنس و كذا التعرف على الفروق في استراتيجيات التواصل الاجتماعي بالنسبة لدرجة الإعاقة السمعية,و قد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي,لذا فإن النتائج أظهرت وجود علاقة طردية موجبة بين المتغيرين,إضافة إلى وجود فروق في مفهوم الذات لدى ذات العينة تعزى لمتغير الجنس,و أيضا وجود فروق في استراتيجيات التواصل الاجتماعي تعزى لمتغير درجة الإعاقة السمعية الكلمات المفتاحية :- مفهوم الذات؛التواصل؛الاستراتيجية؛استراتيجيات التواصل الاجتماعي؛الأطفال الصم Abstract : This study aimed to investigate the relationship between self-concept and social communication among a sample of deal children at-Rahmani Nagai school in M’sila,and to reveal the differences in self-concept due to gender,as well as to identify the differences in social communication in relation to the degree of hearing impairment,the study relied on descriptive correlation approech,so the results showed the existence of a positive direct relationship between the two variables in addition to the presence of differences in the self-concept of the same sample due to the gender ,and also the presence of differences in social communication due to degree of hearing impairment Keywords:self-concept ;communication ;strategies ;social communication strategies ;deal children.

الكلمات المفتاحية

مفهؤم الذات.التؤاصل.الاستراتيجية.استراتيجيات التؤاصل الاجتماعي.الأطفال الصم