جسور المعرفة
Volume 8, Numéro 3, Pages 486-506
2022-09-23

أهميّة نمذجة المستوى الصّرفي وتقييسه حاسوبيّا في تيسير تعليم اللّغة العربيّة للناطقين بغيّرها

الكاتب : حمادي شارف فضيلة . براهيمي بوداود .

الملخص

تضطلع هذه الدراسة للوقوف على آليات استثمار اللّسانيات الحاسوبيّة في تعليميّة اللّغة العربيّة للناطقين بغيرها، من خلال تطبيق آليتي النمذجة والتقييس الحاسوبيين في صناعة برامج حاسوبيّة موجهة لتعليم مستويات اللّغة العربيّة للناطقين بغيرها، ومن بينها المستوى الصّرفي-المورفولوجي-، الذي عرف دراسات وأبحاث كثيرة في تيسير سبل تعليميه للناطقين بغيرها، ومن بين هذه الدراسات منظومة الأوزان العشرة التي تهدف إلى تمكين المتعلم بسرعة من تعلّم القواعد الصّرفيّة للّغة العربيّة وتتمحور إشكاليتنا الرئيسة حول كيفية استثمار النمذجة والتقييس الحاسوبيين في تعليمية اللّغة العربية للناطقين بغيرها. This study is undertaken to find out the mechanisms of investing in computational linguistics in teaching Arabic to non-native speakers, through the application of computer modeling and standardization mechanisms in the manufacture of computer programs directed to teach levels of the Arabic language to non-native speakers, including the morphological level, which has known many studies and research in facilitating Teaching methods for non-native speakers, and among these studies is the ten weights system that aims to enable the learner quickly to learn the morphological rules of the Arabic language. Our main problem revolves around how to invest computer modeling and standardization in teaching Arabic to non-native speakers..

الكلمات المفتاحية

اللسانيات الحاسوبيّة، تعليمية اللّغة العربيّة للناطقين بغيرها، النمذجة، التقييس، الأوزان العشرة. ; Computational linguistics, teaching Arabic to non-native speakers, modeling, standardization.the ten weights.