اللسانيات والترجمة
Volume 2, Numéro 3, Pages 269-282
2022-10-18
الكاتب : حمادي شارف فضيلة .
يعد التعلّم الإلكتروني من أهم مستجدات ومخرجات الثورة الرقميّة التي اكتسحت مُجْمَل أنماط الحياة ومظاهرها، فقد أسهمت هذه الثورة في الدفع قُدُمَا بالعملية التعليميّة، من خلال تحسين أساليب وطرائق التعليم والتعلّم على حد سواء، فكان التعليم في الدول الأوربيّة أكثر حظا في تبني التكنولوجيا في تحسين جودة التعليم مقارنة بالدول العربيّة عموما والجزائر خصوصا، حيث تمّ استثمار الحاسوب وشبكة الأنترنيت والوسائط المتعددة في تحسين عرض الدروس والمواد التعليميّة للمتعلم، فأصبح بذلك التعلّم الإلكتروني مقابلا للتعليم الكلاسيكي أو التقليدي، الذي يرتبط عموما بعاملين مهمين ومقيدين: هما زمن ومكان ممارسة العملية التعليميّة، واللذان أصبحا غير مقيدين في التعلّم الإلكتروني. وتتمحور إشكاليتنا حول ماهية التعلّم الإلكتروني ومعوقات استثماره في المنّظومة التعليميّة الجزائريّة، وأفاق وتطلعات استثماره في المنّظومة التعليميّة الجزائريّة.
التعلم الإلكتر ; الث ; العملية التعليمية ; الحاس ; شبكة الأنترنت ; ال ; سائط المتعددة ; التعليم الكلاسيكي
الحاج يوسف مليكة
.
ص 149-161.
بوفلجاوي علي
.
حكوم مريم
.
أغا عائشة
.
ص 700-721.
شيباني ليلى
.
عليك نامية
.
ص 343-353.