مجلة ضياء للبحوث النفسية والتربوية
Volume 3, Numéro 1, Pages 114-141
2022-07-14

مشجعو الذكاء الاصطناعي: العلاقات العامة، النيوليبرالية والذكاء الاصطناعي

الكاتب : جنيح أمين .

الملخص

يتم تعريف هابيتوس العلاقات العامة من خلال التركيز الدؤوب على التفاؤل والمستقبل. تجعل هذا الهابيتوس العلاقات العامة لا غنى عنها لعالم الشركات في مرحلة ما بعد الأزمة، عندما يجب بيع استراتيجيات النمو الجديدة، التي يحتمل أن تكون مثيرة للجدل، إلى أصحاب المصلحة. يدعم هذا المقال القول بأن السلوك المهني للعلاقات العامة يتأثر بشدة بالنيوليبرالية، وهي أيديولوجية "تتطابق بثقة مع المستقبل". تأتي المناقشة في الوقت المناسب، حيث يتم إعادة تعريف الرأسمالية النيوليبرالية في القرن الحادي والعشرين من خلال الذكاء الاصطناعي (AI). تجمع المقالة بين نظرية العلاقات العامة ونظرية الاتصالات والاقتصاد السياسي للنظر في الشكل المتغير للرأسمالية النيوليبرالية، حيث يتم أقلمة الذكاء الاصطناعي باعتباره "المنطق السليم" و "الصالح العام". يستكشف المقال كيف تدعم العلاقات العامة خطابات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك تعزيز الذكاء الاصطناعي في التنافسية الوطنية و الترويج للذكاء الاصطناعي "الودود" للمستهلكين، مع تعزيز عدم المساواة على الإنترنت. يخلص المقال إلى أن قصر نظر مهنة العلاقات العامة فيما يتعلق بآثار تعزيز الذكاء الاصطناعي والليبرالية الجديدة يتشكل من خلال المستويات المنخفضة للتنوع في مهنة العلاقات العامة. Public relations’ (PR) professional habitus is defined by a relentless focus on optimism and futurity. This professional habitus renders PR indispensable to the corporate world after crisis, when new, potentially controversial, growth strategies must be sold-in to stakeholders. This article argues that PR’s professional habitus is heavily influenced by neoliberalism, an ideology which ‘confidently identifies itself with the future’. The discussion is timely, as 21st-century neoliberal capitalism becomes redefined by artificial intelligence (AI). The article combines PR theory, communications theory and political economy to consider the changing shape of neoliberal capitalism, as AI becomes naturalised as ‘common sense’ and a ‘public good’. The article explores how PR supports AI discourses, including promoting AI in national competitiveness and promoting ‘friendly’ AI to consumers, while promoting Internet inequalities. The article concludes that the PR profession’s myopia regarding the implications of promoting AI and neoliberalism is shaped by poor levels of diversity in the PR profession. Keywords: Artificial intelligence, discourse, ethics, neoliberalism, public relations, voice.

الكلمات المفتاحية

الذكاء الاصطناعي ; الخطاب ; الأخلاق ; النيوليبرالية ; العلاقات العامة ; الصوت