دراسات في علوم الانسان والمجتمع
Volume 4, Numéro 2, Pages 66-78
2021-08-30

مواقع التواصل الاجتماعي: أداة استراتيجية لبناء التسويق الشبكي وكسب الولاء والربحية Social Media: A Strategic Tool To Build Marketing Networks And Gain Loyalty And Profitability.

الكاتب : جنيح أمين .

الملخص

ملخص: لقد قامت وسائل التواصل الاجتماعي بتغيير هياكل السلطة في السوق. تشير الأدلة إلى حدوث هجرة كبيرة للسلطة وظهور سلالة جديدة من العملاء الأقوياء والمعقدين، يصعب التأثير عليهم، وإقناعهم والاحتفاظ بهم، و الورقة تحدد الأهمية الاستراتيجية للتسويق الشبكي في دعم علاقة مستدامة طويلة المدى مع العملاء، كما تهدف إلى تبيان أهمية وسائل التواصل الاجتماعي كأداة فعالة في تعزيز سمعة العلامة التجارية وولاء العملاء لها. تتحول إدارة علاقات العملاء التقليدية إلى إدارة علاقات العملاء الاجتماعية. ويصاحب ذلك إشراك العميل في شكل جديد من العلاقات مع المؤسسة، يتسم بالاشتراك في إنشاء المعرفة والعروض والمنتجات والقيمة. تقترح الدراسة أمثلة على كيفية استفادة الشركات من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وزيادة المبيعات والربحية، وإنشاء الإعلانات، واكتساب عملاء جدد، والاحتفاظ بهم وجعلهم مخلصين. الكلمات المفتاحية: التسويق الشبكي، وسائل التواصل الاجتماعي، إدارة علاقات العملاء الاجتماعية، ولاء Abstract: Social media has changed the power structures of the marketplace. Evidence indicates a major power migration and the emergence of a new breed of powerful and sophisticated costumers, difficult to influence, persuade and retain. the present paper outlines the strategic importance of network marketing in supporting a long-term sustainable relationship with costumers, and aims to demonstrate the importance of social media as an effective tool in Promoting the brand’s reputation and customer loyalty. Conventional customer relationship management turns to social customer relationship management. This is accompanied by the involvement of the customer in a new form of relationship with the organization, which is characterized by participation in the creation of knowledge, offers, products and value. The study proposes examples of how companies benefit from the use of social media, increasing sales and profitability, creating ads, acquiring new clients, keeping them and making them loyal. Keywords: relationship marketing; social media; social customer relationship management; customer loyalty.

الكلمات المفتاحية

التسويق الشبكي ; وسائل التواصل الاجتماعي ; إدارة علاقات العملاء الاجتماعية ; ولاء الزبون.