مجلة إضافات إقتصادية
Volume 7, Numéro 1, Pages 613-632
2023-03-31

أهمية تطبيق الذكاء الاصطناعي والذكاء العاطفي في جودة القرارات الائتمانية من وجهة نظر العاملين "دراسة حالة على مجموعة من البنوك الجزائرية"

الكاتب : بنية صبرينة . بلجيلالي فتيحة .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة مدى اهمية تطبيق أساليب الذكاء الاصطناعي والذكاء العاطفي في جودة القرارات الائتمانية، من خلال دراسة حالة مجموعة من البنوك الجزائرية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم وتطوير إستبيان لغرض جمع البيانات من أفراد العينة المكونة من 36 عاملا بالبنوك المدروسة، وتم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات. وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين اهمية تطبيق أساليب الذكاء الاصطناعي والذكاء العاطفي عـلى جودة القرارات الائتمانية، وان هناك ادراكا من قبل العاملين بالبنوك الجزائرية المدروسة الى مدى أهمية تطبيق أساليب الذكاء الاصطناعي والذكاء العاطفي في عملية التحليل الائتماني، مع اختلاف الأهمية النسبية لها. وتوصي الدراسة بضرورة تبني الإدارة المصرفية لفلسفة الذكاء الاصطناعي والذكاء العاطفي وتطبيقها من خلال دعم الأفراد القائمين على تقديم الائتمان، وإدخال نظم وأساليب التكنولوجيا الحديثة، بهدف التأثير في جودة القرارات الائتمانية. Abstract: This research paper aims to determine the extent to which artificial intelligence and emotional intelligence methods affect the quality of credit decisions, through a field study on a sample of Algerian banks, and to achieve the objectives of the study, A questionnaire was designed and developed for the purpose of collecting data from the sample of 36 individuals, and the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) was used to analyse the data The study concluded that there is a statistically significant relationship between the effect of applying artificial intelligence methods and emotional intelligence on the quality of credit decisions, and that Algerian banks actually use these methods in the credit analysis process, with the difference in their relative importance. The study recommends that the banking administration should adopt the philosophy of artificial intelligence and emotional intelligence and apply it by supporting individuals in charge of providing credit, and introducing systems and methods of modern technology, with the aim of influencing the quality of credit decisions.

الكلمات المفتاحية

الائتمان، الذكاء الاصطناعي، الذكاء العاطفي، البنوك الجزائرية، القرار الائتماني. ; ; credit, artificial intelligence, emotional intelligence, Algerian banks, credit decision