المجلة الجزائرية للأمن الإنساني
Volume 7, Numéro 2, Pages 530-551
2022-07-01

الهوية والإنتاج الرمزي: العلامة السلعية بوصفها زمكانا مكثفا

الكاتب : العابد ليندة .

الملخص

تتضمن هذه الدراسة النظرية التحليلية محاولة لتتبع الانتاجات الرمزية في ظل الانفتاح الاقتصادي غير المسبوق بما صاحبه من نزعة استهلاكية جديدة، وعلاقة ذلك بتشكيل الهوية الشبابية، وذلك من خلال العلامة السلعية والأيقونات التي تخضع لمنطق تسويقي وترويجي ظاهره اقتصادي وكامنه إنتاج رمزي بما يحمله من معاني وصور وألوان تحمل دلالات مكثفة، تهدف لإعادة تشكيل المجال الثقافي بشكل استيلابي وإنتاج رمزي مساوق للإنتاج السلعي. هذه الورقة البحثية تسعى لتوضيح حمولة تلك العلامات السلعية وانعكاساتها على هوية الشباب بمكوناتها المختلفة، على اعتبار أن هذه الفئة هي جيل يتوسط مراحل عمرية متعددة، واستهدافه رموزيا، يؤثر بشكل كبير على المجتمع ككل. تتبع ذلك سيكون من خلال قراءات العلماء والباحثين المهتمين بالنزعة الاستهلاكية والقراءات الثقافية للحامل الاقتصادي Abstract: This theoretical and analytical study includes an attempt to track the symbolic productions in light of the unprecedented economic openness, with what accompany it as new consumerism, and its relationship to youth identity formation; through the commodity brand and icons which are subject to a marketing and promotional logic, economic in appearance but a symbolic production inside, with what it holds as meanings, images and colors that carry intense connotations, aiming to reshape the cultural field in a dispossessed manner and a symbolic production that accompany commodity production

الكلمات المفتاحية

الهوية، الإنتاج الرمزي، العلامة السلعية