دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 11, Numéro 3, Pages 409-422
2022-06-16

قياس تمثلات تلاميذ البكالوريا للمشروع الشخصي. دراسة ميدانية مسحية على تلاميذ ثانوية محمدي بوزينة بخيرة بأولاد فارس-الشلف-

الكاتب : ميلود حسين أحمد . دروش فاطمة .

الملخص

ملخص: تندرج الدراسة ضمن إطار سوسيولوجيا التمثلات، نحاول من خلالها البحث عن طبيعة التمثلات الاجتماعية التي يحملها تلاميذ البكالوريا إزاء مشروعهم الشخصي وتحليلها وتحديد أهم العوامل المتحكمة في تكوينها، وذالك من خلال التعرف على أهم الخصائص الإجتماعية والثقافية لهذه الفئة وعلاقة ظروفهم الإقتصادية بتكوين هذا التمثل لديهم، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على فرضياتها المطروحة فرض علينا الواقع الميداني الإعتماد على منهج المسح الاجتماعي، والاستعانة بعينة قصدية مكونة من120 تلميذ وللتوصل إلى نتائج موضوعية تم تطبيق أداتي الملاحظة والاستمارة، وقد أظهرت نتائج الدراسة على وجود إختلافات بين التلاميذ إزاء مشروعهم الشخصي حسب متغير الجنس والتخصص المدروس، وببيئتهم الثقافية والإجتماعية وبظروفهم الإقتصادية. Abstract: The study falls within the framework of the sociological representations, through which we try to find the nature of the social representations carried by bac students towards their personal project and analyze them and identify the most important factors controlling their composition, by identifying the most important social and cultural characteristics of this group and the relationship, of their economic circumstances to the formation of this representation for them, To achieve the objectives of the study and to answer its hypotheses, the field reality forced us to rely on the social survey method, to use a deliberate sample of 120 students and to reach objective results, the instruments of observation and form were applied, The results of the study showed differences between students regarding their personal project according to the variable gender and the studied specialization, their cultural and social environment and their economic conditions.

الكلمات المفتاحية

التمثلات الاجتماعية؛ التعليم الثانوي؛ المشروع الشخصي؛ التلميذ؛ العوامل السوسيواقتصادية.