social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 22, Numéro 2, Pages 181-198
2021-12-31

فعالية حصص الإعلام المدرسي في بناء تصور للمشروع الشخصي _الدراسي والمهني _ للتلميذ _ دراسة ميدانية على ضوء آراء تلاميذ التعليم الثانوي _

الكاتب : حواس خضرة . دحماني وهيبة .

الملخص

ملخّص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى فعالية حصص الإعلام المدرسي في بناء تصور للمشروع الشخصي _الدراسي والمهني_ للتلميذ من وجهة نظر تلاميذ التعليم الثانوي، وكذا التعرف على الفروق في آرائهم حول فعالية هذه الحصص الإعلامية حسب متغيري الجنس والمستوى الدراسي،وتكونت عينة هذه الدراسة الوصفية التحليلية من (406) تلميذا من تلاميذ الثانوي بمستوياته الثلاثة ،وبعد تطبيق الاستبيان الذي تم بناءه من طرف الباحثتين تم التوصل الى ما يلي : مستوى فعالية حصص الإعلام المدرسي متوسط، وعدم وجود فروق في آراء التلاميذ حول فاعلية هذه الحصص تعزى لمتغيري الجنس والمستوى الدراسي, Abstract: The study aimed to identify the level of effectiveness of school media classes in building of the pupils personal project perception from the secondary school pupils opinions, as well as to identify the differences in their views about the effectiveness of this school media classes according to the gender and academic level. The sample of this study is (406) pupils of secondary school, After applying the study questionnaire designed by the two researchers,This study found that The level of effectiveness of school media is medium, and there are no differences in the pupils views about the effectiveness of school media classes due to the gender and academic level

الكلمات المفتاحية

حصص الإعلام المدرسي ; المشروع الشخصي للتلميذ ; التعليم الثانوي