مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 2, Pages 162-178
2017-06-01

تمثلات المعلم لأساليب الضبط الاجتماعي داخل الصف الدراسي و علاقتها بالكفاءة التعليمية دراسة ميدانية على أساتذة ثانوية المجاهد لخضر رمضاني أوماش- بسكرة

الكاتب : امال كزيز .

الملخص

يعتبر المعلم بمثابة المربي و المرشد الذي يعمل على نقل المعارف و الخبرات إلى المتعلم من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف التربوية من خلال استخدام مجموعة من أساليب الضبط الاجتماعي التي يعتمدها المعلم التي تحقق من جهة ضبط الصف الدراسي، و تحقيق تحصيل معرفي للمتعلم يتماشى مع قدراتهم النفسية و العقلية و الجسمية وهذا لا يتحقق إلى من خلال توفر عامل الكفاءة لدى المعلم و التي تميزه دون الآخرين في تعاملاته مع المتعلم كقدوة لهم، يستطيعون من خلالها التغلب على صعوبات التعلم.

الكلمات المفتاحية

التمثلات; المعلم ; الضبط الاجتماعي; الكفاءة